الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف الجولات الافتراضية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات الجيل الثالث من المكتبات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبيئة التعليمية الافتراضية، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسها بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على الطلاب عينة البحث.كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في خمس محاور رئيسة، وهي المحور الأول: الجولات الافتراضية، المحور الثاني: الجيل الثالث للويب، المحور الثالث: المكتبات الإلكترونية وتطورها إلى الجيل الثالث للويب، المحور الرابع: إنتاج برمجيات الجيل الثالث للمكتبات الإلكترونية، المحور الخامس: الجولات الافتراضية ودورها في برمجيات الجيل الثالث من المكتبات الإلكترونية، وتم تطبيق خطوات الدراسة في ضوء النموذج لتصميم بيئات التعلم الافتراضية، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، كما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس أثر البيئة المقترحة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي تقدمها الجولات الافتراضية عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة متنوعة |