الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى معلمي الرياضيات بالتعليم الأساسي. وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور، وهي: المحور الأول: بيئات التعلم الإلكترونية، والمحور الثاني: سقالات التعلم، والمحور الثالث: عناصر التعلم الرقمية وقد استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي ومنهج البحث شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج التصميم التعليمي المقترح من قبل الباحثة، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (30) معلم من معلمي الرياضيات بالتعليم الأساسي، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين بحيث ضمت كل مجموعة (15) معلم، واعتمد البحث على تصميم ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث طبق نمط سقالات التعلم الثابت على المجموعة التجريبية الأولى، أما نمط سقالات التعلم المرن فطبق على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية. وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وتوصلت الدراسة إلي تفوق المتعلمين والمتمثلين في السادة معلمي الرياضيات بالتعليم الأساسي في المجموعة الثانية والذين درسوا من خلال نمط السقالات المرن في البيئة الإلكترونية على أفراد المجموعة الأولى والتي استخدمت نمط السقالات الثابت في البيئة الإلكترونية. |