الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر تصميم فصل إفتراضى بإستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الرسوم المجسمة لدى طلاب التخصصات العلمية، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للفصل الإفتراضى بإستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبع منها إحساسه بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم إستخدام أداتين في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة الدراسة، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من طلاب التخصصات العلمية بالأكاديمية الحديثة للهندسة، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على الطلاب عينة البحث.كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور رئيسة، وهي: المحور الأول: الواقع الإفتراضى والفصول الإفتراضية، المحور الثاني: التصميم التعليمي للفصول الإفتراضية، المحور الثالث: تطبيقات جوجل التفاعلية، المحور الرابع: الرسوم المجسمة، وتم تطبيق إجراءات الدراسة في ضوء النموذج المقترح من الباحث، وإعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، كما قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس أثر الفصل الإفتراضى المقترح، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي تقدمها البيئة بإستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلاله في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة ومختلفة. |