الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: التحقق من فاعلية استخدام التعلم المدمج مقارنة بالطريقة التقليدية فى تحصيل مادة المحاسبة المالية لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، والتحقق من فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري. تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية التدريس بالتعلم المدمج على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى في مادة المحاسبة المالية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية؟ عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (72) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة كفر الشيخ الثانوية التجارية للبنين بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ للعام الدراسي 2016 – 2017م، والتى تتراوح أعمارهم ما بين (16-17) سنة بمتوسط عمري (16.6) سنة. أدوات الدراسة: استخدم الباحث أدوات الدراسة التالية: سيناريو البرنامج التعليمي القائم على التعلم المدمج. من إعداد الباحث، ومقياس التفكير الإبتكاري. من إعداد الباحث، والاختبار التحصيلى لوحدات مادة المحاسبة المالية من إعداد الباحث. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي كمنهجية للسير في هذه الدراسة، والمنهج التجريبي هو المنهج الذي يهدف إلى بحث أثر متغير تجريبي أو أكثر (المتغير المستقل) وهو برنامج التعلم المدمج على متغير تابع وهو تنمية التفكير الابتكاري وتعلم مادة المحاسبة المالية مع ضبط المتغيرات الوسيطة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي أن التعليم المدمج كان ذات تأثير فعال في رفع مستوي التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الإبتكاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري في مادة المحاسبة المالية. |