الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام خرائط المفاهيم اليدوية و المبرمجة في تنمية التحصيل و التفكير الاستدلالي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصل البحث إلى النتائج التالية : - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام خرائط المفاهيم اليدوية) والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. -وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام خرائط المفاهيم اليدوية) والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتفكير الاستدلالي وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية . - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام خرائط المفاهيم اليدوية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام الخرائط المبرمجة) في القياس البعدي للتحصيل في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. -وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام خرائط المفاهيم اليدوية) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام الخرائط المبرمجة) في القياس البعدي للتفكير الاستدلالي ومهاراته الفرعية في القياس البعدي للتفكير الاستدلالي وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية . |