الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتسم العصر الحالى بالعديد من التطورات والتغيرات المعرفية والتكنولوجية الهائلة الأمر الذى يفرض ضرورة التزود بكل ما هو جديد، فالتقدم العلمى يفرض على التعليم أن يكون تعليماً من أجل الجودة خاصة فى رياض الأطفال فالجودة هى المدخل الرئيسى لتحسين عناصر العملية التربوية والتعليمية ككل خاصة عنصر معلمات رياض الأطفال والاهتمام بتنمية قدراتهن ومهاراتهن فذلك يعتبر جوهر عملية التجويد، فجودة مؤسسة رياض الأطفال تقاس بمدى كفاءة معلماتها فهما بمثابة وجهان لعملة واحدة، لذلك يجب معرفة متطلبات تحقيق التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال على ضوء معايير الجودة والاعتماد. يهدف البحث الحالى إلى : 1) وضع تصور مقترح لمتطلبات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى مصر على ضوء معايير الجودة والاعتماد . 2) تحديد دواعى الاهتمام بالتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى مصر وأهدافها ووسائلها . 3) التعرف على معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات رياض الأطفال فى مصر. 4) الكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى مصر وتحديد معوقاتها . يسهم البحث الحالى فى : مساعدة معلمات رياض الأطفال على تحقيق التنمية المهنية لهن بشكل أكثر فاعلية من خلال وضع تصور مقترح لمتطلبات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال على ضوء معايير الجودة والاعتماد، وتحديد معوقات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى مصر. منهجية البحث : استخدمت الدراسة ” المنهج الوصفى ” لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها . عينة البحث : عينة من معلمات رياض الأطفال اللاتى تعملن فى مؤسسات رياض الأطفال الحكومية . نتائج البحث : التأكيد على ربط أهداف برامج التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بالاحتياجات الفعلية داخل الروضة ، ضرورة وضع آليات ومعايير الجودة الخاصة بالبرامج التدريبية من قبل الأكاديمية المهنية للمعلمين، ضرورة الاستفادة من خبرات مبعوثات معلمات رياض الأطفال العائدات من الخارج وإسناد جانب من برامج التدريب لهن، ضرورة جعل رياض الأطفال مرحلة إلزامية ضمن مراحل السلم التعليمى. |