الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى ما يأتي: 1) التعرف على خصائص النسق القيمي السائد لدى طلاب جامعة الإسكندرية في كليات (الآداب والهندسة). 2) فهم ترتيب النسق القيمي لدى طلاب الجامعة تبعًا لاضطراباتهم الانفعالية. 3) التعرف على الفروق بين الطلاب في النسق القيمي، تبعًا لمتغيرات (القلق – الغضب) (ذكور – إناث). 4) التنبؤ بدور العملية التعليمية ومدى تأثيرها على النسق القيمي لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة. ثالثاً: أهمية الدراسة أولًا: الأهمية النظرية 1) أهمية المرحلة العمرية محل الدراسة؛ فمرحلة المراهقة مرحلة فاصلة في حياة الإنسان؛ كيف لا، وهي نقطة الانطلاق للحياة العلمية والعملية للمرء؟. 2) الموضوع الذي تتناوله الدراسة، موضوع القيم، التي تتسم بالديناميكية والتطور والتغير، بما يحتم إخضاعها للدراسة، لإثراء المعرفة النظرية بموضوع القيم. 3) تحاول الدراسة الاهتمام بالاضطرابات الانفعالية عند شريحة اجتماعية ذات مكانة مميزة في بنية المجتمع، هي طلاب الجامعات الذين يمثلون أشد الفئات العمرية حيوية وقدرة على العمل والنشاط، وتتناول قيم الطلاب من خلال القيم الأساسية والقيم الفرعية. 4) أهمية التعرف إلى العلاقة الوطيدة بين نسق القيم ومتغير الاضطرابات الانفعالية لدى طلاب الجامعة. ثانيًا: الأهمية التطبيقية 1) البحث عن كيفية استخدام الأساليب والاستراتيجيات الفعالة عند التعامل مع المراهق بشكل صحيح، يتناسب وقدراته وإمكاناته، بما يقلل من اضطراباته الانفعالية، ويزيد التوافق. 2) التعرف على مدى ملائمة تطبيق مقياس القيم الموجود في هذه الدراسة على طلاب الجامعة المستجدين؛ لإعطاء مؤشر عن القيم التي يحملونها، ومن ثمَّ معرفة تركيب شخصياتهم. 3) الإفادة من نتائج هذه الدراسة في تصميم برامج ومناهج تربوية جامعية ذات تأثير في قيم الطلاب؛ لأن القيم الإيجابية السليمة تساعد على ارتقاء المجتمع وتقدمه. رابعاً: المفاهيم النظرية والإجرائية لمتغيرات الدراسة: تنوعت التعريفات الخاصة بنسق القيم، غير أنَّ من أهمها: |