الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم شخصية لتنمية مهارات إدارة المقررات الإلكترونية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 30 عضوا من معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الدلتا واعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي لثلاث مجموعات تجريبية المجموعة الأولى وعددها (10) ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على الويب2.0 والمجموعة التجريبية الثانية وعددها (10) ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على الهواتف الذكية والمجموعة التجريبية الثالثة ودرست باستخدام بيئة التعلم الشخصية القائمة على تطبيقات الويب 2.0 والهواتف الذكية واستخدمت الباحثة أدوات بحثية وهى الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات إدارة المقررات الإلكترونية, بطاقة ملاحظة أداء مهارات إدارة المقررات الإلكترونية وبعد دراسة أفراد العينة داخل البيئة وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا تم التوصل إلى أهم نتائج البحث وهى أن البيئة المقترحة القائمة على الدمج بين تطبيقات الويب 2.0 والهواتف الذكية حققت فاعلية في جميع المجالات (التحصيل المعرفي –الأداء العملي) لمهارات إدارة المقررات الإلكترونية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس وأوصت الدراسة بضرورة استخدام البيئة المقترحة, وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,5) بين متوسطي درجات الأعضاء في التطبيق البعدى. |