الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي قائم على استراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبرنامج ، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسه بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام منهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث ، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذه البحث، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث، حيث اقتصر البحث الحالي على عينة من طلاب المرحلة الثانوية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على المجموعتين.كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاثة محاور رئيسة، وهي: المحورا لأول: تصميم برنامج تدريبى، المحور الثاني: استراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية، المحور الثالث: إنتاج قواعد البيانات، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء نموذج عبداللطيف الجزار (2013) لتصميم البرنامج ، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي المجموعة الضابطة والتجريبية مع القياس القبلي والبعدي، كما قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس حجم تأثير البرنامج، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي يتيحها البرنامج التدريبى القائم على استيراتيجية برمجة الثنائيات الافتراضية لتنمية مهارات انتاج قواعد البيانات عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة ومختلفة؛ مما يؤدي إلي تحسين عملية التعلم، ويزيد من دافعية الطلاب نحو العملية التعليمية بمواقفها المختلفة. |