الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى دراسة فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات إدارة الذات لدى المضطربين انفعاليا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وأثره على الدافعية للإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمى لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة من ذوى الاضطرابات الانفعالية، مقسمة إلى مجموعة تجريبية وتتضمن (15) تلميذة، ومجموعة ضابطة (15) تلميذة، بمتوسط عمر زمنى (13,16) عامًا، وانحراف معيارى (0,394)، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الخصائص العامة للاضطرابات الانفعالية (إعداد الباحثة)، مقياس إدارة الذات(إعداد الباحثة)، مقياس الدافعية للإنجاز (إعداد الباحثة)، مقياس مفهوم الذات الأكاديمى (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبى لتنمية مهارات إدارة الذات(إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون، واختبار مان- ويتنى، وحجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامترى وذلك باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS نسخة 21، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية مهارات إدارة الذات لدى المضطربين انفعاليا، وتحسن مستوى الدافعية للإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمى لديهم. |