الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية فى المعاهد الأزهرية بمحافظة الغربية فى ضوء معايير الجودة الشاملة واستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث، واشتملت عينه البحث (69) معلم تربية رياضية يمثلون مجتمع البحث من معلمي التربية الرياضية بمنطقة الغربية الأزهرية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحث استمارات الاستبيان لجمع البيانات وكانت أهم النتائج تراعى أهداف المنهاج طبيعة وخصائص المرحلة السنية, لا تُحقق أهداف المنهاج رؤية ورسالة المعاهد الإعدادية الأزهرية, لا يراعى فى محتوى منهاج التربية الرياضية تسلسل وتنوع المهارات, لا يراعى استخدام أساليب وطرق التدريس الحديثة في تدريس منهاج التربية الرياضية, لا تسهم الوسائل التعليمية التكنولوجية المستخدمة فى تحسين جودة العملية التعليمية, لا تتوافر أدوات واختبارات كافية ومناسبة لتسهيل عملية التقويم, لا يتوفر بالمعهد عدد كاف من الأدوات البديلة المساعدة, ويوصي الباحث بتشكيل لجنة من خبراء التربية الرياضية بهدف إعادة صياغة وتطوير منهاج التربية الرياضية بشكل عام والمرحلة الإعدادية بشكل خاص مع الوضع في الاعتبار أن يتم تطوير الأهداف في ضوء رؤية ورسالة وأهداف مؤسسة الأزهر الشريف وقطاع المعاهد الأزهرية, ضرورة استخدام الوسائل التعليمية التكنولوجية المعدة من الباحثين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم الرياضي. |