الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار المفاهيمى والفكري للضبط الاجتماعي ومعرفة دور الأسرة في الضبط الاجتماعي وتوضيح دور التربية الإسلامية فيها ، والتعرف على واقع تحقيق الضبط الاجتماعي لتلاميذ التعليم الأساسي . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة موجهة إلى (300) من أولياء أمور تلاميذ التعليم الأساسي، و(150) من معلمي مدارس التعليم الأساسي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : أن الآباء والأمهات يحرصون على تشكيل شخصية الأبناء وتربيتهم تربية إسلامية، وأن التماسك الأسرى يؤثر إيجابا على الضبط الاجتماعي وتربية الأبناء، وأن غالبية أولياء الأمور يفضلون استخدام الثواب مع الأبناء لأنه أسلوب إيجابي، وأن المسئول عن ضبط سلوك الأبناء هما الأم والأب وأن الأقارب لا يتدخلون إلا بشكل صغير في الضبط الاجتماعي. وعلى ضوء نتائج الدراسة بشقيها النظري والميداني ، وفى ضوء التصور المقترح توصى الباحثة بما يلى: 1- أن بناء الأسرة يبدأ من اختيار الزوج لزوجة مناسبة تكون ذات دين وخلق. 2- تنظيم دورات تدريبية للمقبلين على الزواج. 3- التأكيد على أهمية التربية الإسلامية كمصدر من مصادر الضبط الاجتماعي. 4- إنشاء مواقع وصفحات على الإنترنت للتعرف على كيفية معاملة أولياء الأمور مع أبنائهم بالطريقة الصحيحة. 5- محاولة تفهم الابن ومشاعرة واتجاهاته وميوله. |