الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج إرشادى فى خفض سلوك الإستقواء وأثره فى تنمية الشعور بالأمن النفسى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة برنامج إرشادى ذو طبيعة متناسقة لمنظومة متكاملة من الفنيات والأساليب الإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذاً، تتراوح أعمارهم ما بين (9–12) سنة، وإستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متجانستين الأولى تجريبية وعددها (8) تلاميذ، والثانية ضابطة وعددها (8) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الإستقواء (إعداد الباحثة)، مقياس الأمن النفسى (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة)، وإستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارامترية التالية (إختبار ويلكوكسون، وإختبار مان ويتنى) وذلك بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية (Spss version 23)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياسى سلوك الإستقواء والأمن النفسى، مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادى فى خفض سلوك الإستقواء لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياسى الإستقواء والأمن النفسى مما يدل على إستمرارية فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى خفض سلوك الإستقواء لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثره فى تنمية الشعور بالأمن النفسى لديهم. |