الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى : تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول باستخدام برنامج براجماتي مقترح. ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول من خلال برنامج براجماتي مقترح ؟ وتنبثق عنه الأسئلة الفرعية التالية : ما أهم مهارات التواصل الشفوي اللازمة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ ما أسس البرنامج البراجماتي المقترح لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ ما مدى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، بالتطبيق على مجموعة تجريبية واحدة من الصوماليين الدارسين للعربية في المستوى المتوسط الأول ، بمركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية التربية جامعة المنصورة ، وعددهم عشرون طالبا ، وتم تطبيق أدوات الدراسة وموادها ؛ لتعرف مدى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح والتي تمثلت في : استبانة لتعرف مهارات التواصل الشفوي المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول. اختبارمهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول. اختبار مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اختبار مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول في التطبيقين القبلي /البعدي لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة لمهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول في التطبيقين القبلي/ البعدي لصالح التطبيق البعدي .تشير النتائج في مجملها إلى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول. |