الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract لقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجيات التعلم النشط، وهي: (فكر-زاوج-شارك والطاولة المستديرة) على تحسين مهارات الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي. ولتحقيق الغرض من الدراسة، تم استخدام ثلاثة أدوات: استبيان لتحديد مهارات الكتابة المناسبة للمشاركين، واختبار قبلي-بعدى للكتابة لقياس مهارات الكتابة لدى التلاميذ، ومقياس رصد الدرجات التحليلي لتقييم أداء التلاميذ في عناصر الكتابة الحرة. وتبنت الدراسة الحالية التصميم شبه التجريبي. ولقد شارك في هذه الدراسة شبه التجريبية 60 طالبا من إحدى المدارس الحكومية في كفر الشيخ (مدرسة محمد عامر الإعدادية). وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. 30 تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية، و30 تلميذا آخرين يمثلون المجموعة الضابطة. وقد تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، في حين تلقت المجموعة الضابطة طريقة التدريس المنتظمة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ فى الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وبالإضافة إلى ذلك، أدت استراتيجيات التعلم النشط المقترحة إلى تحسن ملحوظ في مهارات الكتابة للتلاميذ. وبناءً على ذلك، فقد تم التوصل إلى استنتاج مفاده أن استراتيجيات التعلم النشط المقترحة قد حسنت مهارات الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي. |