الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هناك العديد من الأدوات الإتصالية التي يستخدمها ممارسو العلاقات العامة لنقل المعلومات إلى الجمهور المستهدف ، ومن تلك الأدوات الإتصالية يكون البيان الصحفي الذي يتم صياغته وإعداده ونشره علي الموقع الالكتروني للشركة أو فى الصحف سواء كانت تلك الصحف متخصصة أو عامة أو في أي وسيلة من وسائل الإتصال والإعلام ، من أجل تحقيق أهداف عديدة منها تأسيس علاقات إيجابية بين الشركة والجمهور ، وبناء وتدعيم مصداقيتها ، والرد علي أي شائعات تواجه الشركة أو المنظمة والتى يمكن أن تؤدى إلى خسائر مادية كبيرة في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. لذا يستخدم البيان الصحفي لتحقيق دوافع وأسباب كثيرة بعضها إعلامي والأخر يتعلق بتسويق وترويج نشاط الشركة أو مواجهة أزمات تحيط بالشركة في وقت من الأوقات. وتهتم تلك الدراسة بالبيانات الصحفية لشركات قطاع الأعمال المصري ودور إدارة العلاقات العامة في كتابة ونشر البيانات الصحفية وفي التعرف على نوعية الجمهور المتعرض لتلك البيانات الصحفية وإحداث مقارنة بين شركات قطاع الأعمال المصري المدرج بالبورصة المصرية وغير المدرج بالبورصة المصرية ودرجة اهتمامها بالنشر في وسائل الإعلام والدور الرقابي للحكومة المصرية علي تلك البيانات الصحفية وتنفيذ ما يتم الوعد به من بيانات صحفية ومعرفة إن كانت تتميز تلك البيانات الصحفية بمصداقية لدي جمهورها المستهدف أم لا. وترجع أهمية الدراسة الى المرحلة الراهنه التي تشهدها مصر من انطلاقة اقتصادية تشمل كافة مؤسساتها وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام والعمل على تقليل عجز الموازنة وتحويل تلك الشركات من كونها عبئاَ على الموازنة بخصخصته أو تدعيمه و تحويله إلى ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد الوطني المصري وإعادة عبارة ”صنع في مصر ”بكل قوه حتى تعود مصر لتأخذ مكانتها التي تستحقها بين دول العالم. ومع عودة انطلاق شركات قطاع الأعمال العام المصري كان من الضروري دراسة البيان الصحفي الصادر من إدارة العلاقات العامة في هذا القطاع الوطني وعلاقة ذلك بالمصداقية لدى الجمهور، وإلقاء الضوء على أسباب اعتماد الجمهور على البيان الصحفي ، والتعرف على الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة من ذلك التعرض. |