الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تعرض دراسة مقارنة للسمات والخصائص العامة والخاصة المعمارية والفنية لرسوم العمائر الإسلامية في ضوء نماذج مختارة من تصاوير المدارس العثمانية والصفوية والمغولية الهندية في القرن (10هـ/16م)، وترجع أهمية هذه الفترة التاريخية في كونها الفترة التي تزامنت فيها المدارس الثلاث محل الدراسة، وبالتالي كان من الطبيعي وجود تأثيرات فنية متبادلة بينها نتجت عن الأحداث السياسية والمعابر المختلفة بين تركيا وإيران والهند في هذه الفترة. وقد تناول البحث دراسة النماذج المختارة من التصاوير من الناحية المعمارية فقط دراسة وصفية تحليلية معمارية متعمقة. ويقوم منهج الدراسة على بابين : الباب الأول : يحتوي على دراسة وصفية لرسوم العمائر في التصاوير محل الدراسة، وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة فصول؛ الفصل الأول يتناول دراسة وصفية لرسوم العمائر في تصاوير المدرسة العثمانية، والفصل الثاني يتناول دراسة وصفية لرسوم العمائر في تصاوير المدرسة الصفوية، والفصل الثالث يتناول دراسة وصفية لرسوم العمائر في تصاوير المدرسة المغولية الهندية. الباب الثاني : فيحتوي على دراسة تحليلية مقارنة للسمات المعمارية والفنية لرسوم العمائر في التصاوير محل الدراسة، وينقسم هذا الباب إلى فصلين؛ يتناول الفصل الأول دراسة سمات الوحدات والعناصر المعمارية، والفصل الثاني يتناول دراسة سمات العناصر الفنية. ويلي ذلك خاتمة البحث التي تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يليها قائمة بمصادر الرسالة ومراجعها، ثم كتالوج الأشكال واللوحات. |