الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الرسالة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين إدارة علاقات العملاء والأداء المالي فى الشركة موضع التطبيق، وتأثير أبعاد إدارة علاقات العملاء على الأداء المالي، وقد اعتمد الباحث فى اختيار مفردات البحث على أسلوب العينة للعاملين والذي بلغ عددهم 37000، وقد تم تحديد حجم العينة والذي بلغ370 مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تُمثل إدارة علاقات العملاء (متغير مستقل) والأداء المالي (متغير تابع) واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدم كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد للتحقق من صحة فروض البحث.وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط موجبة بين أبعاد إدارة علاقات العملاء وبعضها البعض عند مستوى معنوية 1%. وجود علاقة ارتباط موجبة بين أبعاد إدارة علاقات العملاء والأداء المالي، وذلك عند مستوى معنوية 1%. فضلاً عن وجود تأثير معنوي إيجابي بين إدارة علاقة العملاء والأداء المالي عند مستوى معنوية 5%. |