الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract عملت هذه الدراسة على البحث في فعالية استخدام (الدور ، والجمهور ، والشكل ، والموضوع( استراتيجية RAFT على تحسين مهارات الكتابة ودوافع طلاب المرحلة الثانوية فى السنة الاولى بالعراق. فبعد مراجعة الأدبيات والدراسات ذات الصلة ، تم تصميم ثلاث أدوات: قائمة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لتحديد مهارات الكتابة الفرعية المناسبة للمشاركين ؛ اختبارقبلي /بعدي الكتابة لقياس مهارات الكتابة لدى الطلاب ، ومقياس لقياس دافعية الطلاب نحو الكتابة. اعتمدت الدراسة على تصميم شبه تجريبي باستخدام مجموعتين. مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة . تم اختيار المشاركين (عددهم 60) من مدرسة عائشة الثانوية ، محافظة ديالى ، جمهورية العراق ، خلال العام الدراسي 2017-2018. تم تقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين. تم تدريس المجموعة التجريبية (العدد=30) عبر استراتيجية RAFT، فى حين تم تدريس المجموعه الضابطة (العدد=30) بالطريقة التقليدية. أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية على كلا ادوات الدراسة (اختبار الكتابة للانجليزية كلغه اجنبية ومقياس الدافعية ) لصالح المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية من المجموعة التجريبية على كلا ادوات الدراسة لصالح الاختبار البعدى. أشارت هذه النتائج إلى أن استراتيجية RAFT أدت إلى تحسين مهارات الكتابة و الدافعية لدى الطلاب في الانجليزية كلغه أجنبية. |