الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال ما تحقق من اهداف البحث وفروضه ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائي وفي ضوء عرض ومناقشه النتائج وفي حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن للباحث التوصل الي : 1- أن برنامج التعلم النشط بإستراتيجيه (فكر-زاوج-شارك) اظهر تأثيرا ايجابيا علي التحصيل المعرفي ومستوي اداء مهارات كره اليد (تنطيط-تصويب-تمرير) حيث توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبيه لصالح القياس البعدي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي . 2- ان البرنامج التقليدي (الشرح والنموذج) اظهر تأثيرا ايجابيا علي التحصيل المعرفي ومستوي اداء بعض مهارات كره اليد (تنطيط-تصويب-تمرير) حيث توجد فروق داله احصائيه بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعه الضابطه لصالح القياي البعدي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي . 3- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيه والضابطه في التحصيل المعرفي ومستوي اداء بعض المهارات فر كره اليد (تنطيط-تصويب-تمرير) لصالح المجموعه التجريبيه. ثانياً: التوصيات : استنادا الي النتائج والاستخلاصات التي توصل اليها الباحث من خلال اجراء هذا البحث يوصي الباحث بالاتي : 1- استخدام استراتيجيات التعلم النشط في العمليه التعليمية لما له تاثير ايجابي علي المتعلم. 2- ان يطبق برنامج التعلم النشط بإستراتيجيه (فكر-زاوج-شارك)لزياده التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الاساسيه في كره اليد لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي . 3- استخدام استراتيجيات التعلم النشط عند تعليم بعض المهارات الحركيه الاساسيه والتحصيل المعرفي قيد البحث في كره اليد وايضا المواد التعليمية الاخري المقرره في منهج التربيه الرياضية . 4- العمل علي ان تتضمن برامج اعداد معلم التربيه الرياضية قبل الخدمه واثنائها التدريب علي استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الوحدات التعليمية في مجال التربيه الرياضية وتدريب المعلمين علي الوسائل الحديثه وعدم الاعتماد علي الطرق التقليديه فقط ،بل مسايره التحديث والتطوير التربوي المستمر. 5- اجراء المزيد من البحوث التجريبيه في مجال التعلم النشط علي متغيرات بدنيه ومهارات اخري ومراحل سنيه مختلفه لتعليم التلاميذ المهارات المختلفه في جميع الرياضيات سواء فرديه او جماعيه. |