الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract توصلت الدراسة إلى نتائج إيجابية من خلال تدريب الأطفال والآباء لبرنامج بورتاج الذى يراعى الاستفادة من بيئة الطفل من خلال الزيارات الأسبوعية التى تحدث الأمر الذى يحقق أعلى درجة من النمو المتوقع للطفل المعاق. وأن الطفل المعاق ذهنيا لدية إمكانيات وقدرات يمكننا الإستفاه منها والوصول بها إلى أقصى درجة متوقعة للنمو فى فترات الطفولة المبكرة. دراسة هويت جون هوثر(Hauser, J.H., 1976) عنوان الدراسة: دراسة وصفية لبرنامج تنموى وأثره على تعليم الأطفال المعوقين فى سن ما قبل المدرسة. هدف لدراسة: وصف برنامج متقدم (برنامج بورتاج) و أثره فى تعليم الأطفال المعاقين فى سن ما قبل المدرسة. أدوات الدراسة: برنامج بورتاج النتائـج: توصلت الدراسة إلى أن توجيه وإرشاد الوالدين لمساعدة أطفالهم المعاقين أدى إلى تنمية مهارات هؤلاء الأطفال فى جميع الجوانب النمائية. (Hauser, J.H, 1976, PP. 19 – 24) دراسة روبرت باتولو (1986) Pattull, R.., عنوان الدراسة: البحث فى الخطوط العريضة لبرنامج بورتاج داخل المملكة المتحدة. هدف الدراسة: هدفت الى معرفة تأثير برنامج بورتاج على سلوك الأطفال فى سن ما قبل المدرسة والذين يعانون من تأخر شديد فى النمو. النتائـــــــــــج: توصلت الدراسة إلى أن برنامج بورتاج يساعد على تغير سلوكيات أطفال ما قبل المدرسة الذين يعانون من تأخر شديد فى النمو، وتعتمد هذه الطريقة على الآتى عمل زيارات منزلية أسبوعية. دراسة الإمكانيات وتعليم الأهداف وتحليل المهام وتقديم النماذج0 دراسة «يوماجتس كوريو» Ya maguchi-Kouru 1987)) هدف الدراسة: إمكانية استخدام دليل«بورتاج» للتعليم المبكر الذى ظهر أصلا فى الولايات المتحدة الأمريكية و تمت ترجمته إلى اليابان 1983. |