Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الاستجابة الانفعالية لمدربي المبارزة وعلاقتها بالاحتراق النفسي قبل وبعد المنافسة/
المؤلف
الجيار، ريهام إبراهيم عبد النبى عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام ابراهيم عبدالنبي عبدالفتاح الجيار
مشرف / محروسة علي حسن
مشرف / وفاء محمد درويش
مناقش / هناء عبدالوهاب حسن
الموضوع
المبارزة - تدريب .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 102

from 102

المستخلص

أولاً: عنوان الدراسة:
” دراسه الإستجابه الإنفعاليه لمدربى المبارزة وعلاقتها بالإحتراق النفسى قبل وبعد المنافسه ”.

ثانياً: مقدمه ومشكله البحث:
يعتبر التدريب الرياضى عمليه تربويه مخططه وهادفه تتبنى كثير من النظريات والأداءات العلميه للعلوم الطبيعيه والانسانيه بهدف الوصول باللاعب للإعداد المتكامل لنواحيه المتعدده الوظيفيه – البدنيه – المهاريه – الخططيه – النفسيه من خلال ترشيد ذلك داخل الأحمال التدريبيه بجانب الإهتمام بالحاله النفسيه حتى تصل إلى قمه التكيف العام بوصول اللاعب لأعلى مستوى ممكن فى النشاط الرياضى التخصصى , لذلك يتطلب من المدرب أن يكون ملما بالأسس العلميه المرتبطه بالعمليه التدريبيه ولا يعتمد على خبراته الشخصيه فى تطبيق النواحى المهاريه والخططيه بل لابد أن يسعى جاهدا للبحث عن الجديد فى عمليه التدريب على المستوى الدولى .
ان اعداد المدربين هو الأساس في الوصول لتحقيق الأهداف الرياضيه ، فالتدريب الرياضي يعد جانبا رئيسيا للوصول للانجاز العالي إذا كان بناءه على أسس علمية صحيحة , ويتباين نوع التدريب حسب نوع الفعالية الرياضية فضلا عن تباين مستوى وقدرات المدربين و اللاعبين حيث يتطلب أحيانا التغيير في الطرق والوسائل المستخدمة .
فعلى المدرب أن يكون ذا مقدرة عالية على فهم علم التدريب ، و كيفية استخدام الطرق والأساليب والإجراءات الفنية المتصلة بتنظيم وتوجيه خبرات اللاعبين, هذا الإنجاز يستدعي ضرورة توفر شخصية تربوية فريدة ومتميزة تستطيع أن تحققه ألا وهي شخصية المدرب الرياضي .
فرياضه المبارزة الحديثه ماهى إلا إحدى مظاهر النشاط الرياضى كرياضه بدنيه وعقليه لها أهدافها الرياضيه و الإجتماعيه و النفسيه والتربويه ، وتتميز شخصية مدرب المبارزة الناجح بمكونات وخصائص نفسية محددة مثل الشجاعة ، الثقة بالنفس ، الإراده ، التحكم في الفريق لكي يحافظ على تماسكه ووحدته .
أن علم النفس الرياضي يعد من العلوم الحديثة على المجتمعات العربية، ولكن تاريخه ممتد عبر سنوات الرياضة ويهتم به المشتغلون بالمهارات العقلية والنفسية المختلفة والتي تساعد الرياضيين على الوصول إلى أعلى المستويات في الأداء التنافسي، وبما أن الرياضة عامة أصبحت من الأركان الأساسية في الحياة وترتبط بعلاقة قوية مع علم النفس لأن علم النفس الرياضي يهدف إلى فهم السلوك الرياضي وتفسيره، ومعرفة أسباب حدوثه، والعوامل التي تؤثر فيه، والتنبؤ بما سيكون عليه، وذلك استنادا إلى معرفة العلاقات الموجودة بين الظواهر الرياضية ذات العلاقة بهذا المجال، ويتحكم في ضبط السلوك الرياضي وتعديله وتوجيهه وتحسينه إلى الأفضل، وهو يوجه إلى معرفة أفضل الطرق لتنشئة الرياضيين وخاصة الناشئين، لأنه يهتم بالصحة النفسية بجانب الصحة البدنية في وقت واحد.
أن النشاط الرياضي يرتبط بالانفعالات المتعددة،كما يتميز بقوة جاذبية الانفعالية مما يشكل الاساس للتاثير الهام الايجابي علي شخصية الفرد0والخبرات الانفعالية في النشاط الرياضي عبارة عن انفعالات سارة اوانفعالات غير سارة وتؤثر بصورة ايجابية او سلبية علي العمليات البيولوجية والنواحي السلوكية للفرد فالخبرات الانفعالات المرتبطة بالمنافسات (المباريات) الرياضية ،اذا انها تفوق في حدتها ما يمربه الفردفي يومة العادي بدرجة كبيرة .
أن الأحتراق النفسى يعتبر هو المرحله التى يسبقها العديد من مراحل الانفعالات و الضغوط النفسية التى يتعرض لها المدرب ، واحيانا قد يعمل المدرب ، لمدة أسابيع او شهور حتى سنوات وعندما يصل الى مرحلة الأحتراق فانه يكون كثير الغضب والنقد والأستثاره .
أن الانفعالات المختلفة ترتبط بكثير من المظاهر والتغيرات الفسيولوجية الداخلية لأعضاء الجسم المختلفة وكذلك بأنواع متعددة من المظاهر والتغيرات الجسمية الخارجية التي كثيرا ماتعبر عن نوع الانفعال وبالتالي يتعرض المدرب للعديد من الضغوط النفسية .
ثالثاً : أهداف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف علي دارسه الإستجابه الانفعاليه لمدربي المبارزة وعلاقتها بالاحتراق النفسي قبل و بعد المنافسة وذلك من خلال التعرف على :
1- الأسباب إلي تؤدي إلي زيادة الانفعالات لدي مدربي المبارزة قبل و بعد المنافسة .
2- أعراض ومظاهر الاحتراق النفسي لدي مدربي المبارزة قبل و بعد المنافسة .
3- الفروق بين درجات مدربي المبارزة لسلاح الشيش الأكثر خبرة ولأقل خبرة في أبعاد مقياس الإستجابه الانفعالية ودرجة الاحتراق النفسي قبل و بعد المنافسة .
العلاقة بين الإستجابه الإنفعاليه وأعراض ومظاهر الاحتراق النفسي قبل وبعد المنافسة .
رابعاً : تساؤلات البحث:
1- ما أسباب زيادة الانفعالات لدي مدربي المبارزة قبل وبعد المنافسة؟
2- ما أعراض الاحتراق النفسي لدي مدربي المبارزة قبل و بعد المنافسة . ؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين مدربي المبارزة الأكثر خبرة ولأقل خبرة في أبعاد مقياس الانفعالات ودرجة الاحتراق النفسي قبل و بعد المنافسة؟
4- هل توجد علاقة إرتباطية بين إبعاد مقياس الإستجابه الإنفعاليه وأبعاد مقياس أعراض الاحتراق النفسي قبل و بعد المنافسة؟
خامساً : إجراءات البحث:
منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحى لمناسبته لطبيعة البحث.
المجال المكانى : ستاد القاهرة .
المجال الزمنى : مباريات الموسم الرياضي 2015- 2016
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على (115) مدربآ لكل من (سلاح الشيش – سيف المبارزة – سلاح السيف) والمسجلين بالإتحاد المصرى للموسم الرياضي (2015- 2016 ) وتم أختيار العينه بالطريقه العمديه كعينه أساسيه من الأنديه الرياضيه للمبارزة ( نادى السلاح السكندرى بالشاطبى – نادى سبورتنج – النادى المصرى بالقاهرة – نادى الشمس – أكاديميه المبارزة بطنطا ) تم تقسيمهم كالأتى
- (50) مدربآ مدة خبرتهم من (8 – 10) سنوات .
- (40) مدربآ مده خبرتهم من (10 – 15) سنه .
- (25) مدربآ تم اختيارهم بطريقه عشوائيه كعينه للدراسه الإستطلاعيه .
* شروط إختيار العينه من مدربي المبارزه :
- مسجلين بالإتحاد المصرى للسلاح .
- حققوا نتائج مباريات أحتلت المراكز الأولى فى رياضه المبارزة .
- حاصلين على مؤهل علمى عالى .
- سنوات الخبرة التدريبيه ما بين (8 – 15) سنه .
سابعاً : أدوات جمع البيانات :
تحليل المراجع والدراسات العلميه المرتبطه بموضوع البحث .
مقياس الاستجابه الإنفعاليه للمدربى المبارزة : (اعداد الباحثه)
مقياس أعراض الإحتراق النفسي للمدرب الرياضي (اعداد / محمد حسن علاوي) (1997)

ثامناً : الدراسات الإستطلاعيه :
تمت فى الفترة من (8/10/2015إلى17/ 10/2015) على عينة الدراسة الاستطلاعية وقوامها (25) مدرب مبارزة تم اختيارهم بطريقه عشوائيه من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وذلك لحساب المعاملات العلمية لأدوات البحث
إجراءات تنفيذ التجربه :
القياسات القبليه :
تم إجراء القياسات القبليه على المدربين قبل المباراه .
القياسات البعديه :
تم إجراء القياسات البعديه على المدربين بعد المباراه بنفس شروط وترتيب القياسات القبليه .
تاسعاً : المعالجات الإحصائيه :
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة لهذه الدراسة .
- المتوسط الحسابي .
- الانحراف المعياري .
- قيمه ( ت ) الفروق .
- معامل الإرتباط .
الإستنتاجات والتوصيات :
الإستنتاجات :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج التحليل الإحصائى وفى نطاق البحث توصل الباحث إلى الإستنتاجات التاليه :
تم بناء مقياس الإستجابه الإنفعاليه لمدربى المبارزة وقد توصل إلى 6 محاور فى بناء المقياس وهى :
المحور الأول : تحمل المسئوليه
المحور الثانى :مواجهة الضغوط .
المحور الثالث : ضبط النفس .
المحور الرابع : الثقه بالنفس .
المحور الخامس : الإتزان الإنفعالى .
المحور السادس : الدافعيه .
ومن خلال تطبيق المقياس على عينه التقنين تم التوصل إلى المعاملات العلميه للمقياس ( الصدق – الثبات ) حيث تم عن طريق حساب صدق الاتساق الداخلى وجد اتساقآ بين كل عبارة وبعدها وبين كل عبارة والدرجه الكليه للمقياس وكذا وجود استقلاليه بين الأبعاد واتساقآ بين كل محور والدرجه الكليه للمقياس . أما معامل الثبات فقد بلغت معاملات الثبات بين أبعاد المقياس بطريقه ألفا كرونباخ ما بين (0.872، 0.987) وللمقياس ككل (0.982)
تم تطبيق مقياس الإحتراق النفسى لمدربى المبارزة الذى يتكون من 5 محاور وهى :
المحور الأول : الإنهاك العقلى .
المحور الثانى : الإنهاك الشخصى .
المحور الثالث : نقص الإنجاز الرياضى .
المحور الرابع : الإنهاك البدنى .
المحور الخامس : الإنهاك الإنفعالى .
ومن خلال تطبيق المقياس على عينه التقنين تم التوصل إلى المعاملات العلميه للمقياس
( الصدق – الثبات ) حيث تم عن طريق حساب صدق الاتساق الداخلى وجد اتساقآ بين كل عبارة وبعدها وبين كل عبارة والدرجه الكليه للمقياس وكذا وجود استقلاليه بين الأبعاد واتساقآ بين كل محور والدرجه الكليه للمقياس . أما معامل الثبات فقد بلغت معاملات الثبات بين أبعاد المقياس بطريقه ألفا كرونباخ ما بين (0.851، 0.980) وللمقياس ككل (0.974)
عاشراً التوصيات :
تطبيق مقياس الإحتراق النفسى والإستجابه الإنفعاليه لمدربى المبارزة بشكل دورى خلال الموسم الرياضى مما يسمح بالتعرف على درجه أو شده الإحتراق النفسى لمدربى المبارزة .
وضع البرامج التدريبيه المقننه التى تعمل على خفض مستوى الإحتراق النفسى والإستجابه الإنفعاليه لمدربى المبارزة وتنميه وتطوير الأداء الرياضى فى العمليه التدريبيه والمنافسه الرياضيه .
إعطاء المزيد من الإهتمام لتدريب مدربى المبارزة على المهارات النفسيه .
الإهتما بتواجد الأخصائى النفسى الرياضى فى الجهاز الفنى للفريق لما له من أهميه كبيره فى الحفاظ على الإستجابه الإنفعاليه للمدرب واللاعبين .
إجراء المزيد من البحوث التطبيقيه للمدربين فى جميع الأنشطه الرياضيه لمختلف المراحل.