الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تأتى أهمية الدراسة فى أنها تبحث فى تلك الآثار الاجتماعية وتغير نمط الثقافة الاستهلاكية. وتستكمل ما بدأته الدراسات السابقة عن المجتمع الليبى، وأثر الشركات متعددة الجنسيات على هذا المجتمع، حيث انحصرت الدراسة التطبيقية (العينة المبحوثة) على نطاق مكانى ضيق هو مدينة طبرق.. وبناء على النتائج التى تم التوصل إليها يمكن الاستفادة من الدراسة فى تعميمها على باقى المدن الليبية خاصة القريبة فى أوضاعها من مدينة طبرق. وتأتي أيضاً أهمية هذه الدراسة كمحاولة لسد الثغرات التي كشفت عنها تحليل الدراسات السابقة من ضعف الدراسات التي تتناول المجتمع الليبي بشكلٍ عام ومدينة طبرق بشكل خاص. أهداف الدراسة: الهدف من الدراسة هو بيان الآثار الثقافية والاجتماعية على نمط الاستهلاك فى مدينة طبرق من خلال العينة المبحوثة، وارتباط ذلك بوجود الشركات المتعددة الجنسيات ممثلة فى شركة تقدم الوجبات الجاهزة والسريعة (ماكدونالدز) وشركة أخرى تعمل فى مجال بيع السيارات كوكيل للماركات العالمية. 1- التعرف على الأشكال الجديدة للاستثمار الأجنبى (الشركات متعددة الجنسيات) وما مزاياه وعيوبه. 2- التعرف على الآثار التنموية المترتبة على اعتماد الدول النامية على هذه الأشكال الجديدة من الاستثمارات الأجنبية سواء آثار اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية. 3- المقصود بالاستهلاك، وهل هناك علاقة بين التغير الاجتماعى ونمط الاستهلاك فى المجتمع الليبى. 4- هناك نمط محدد للاستهلاك فى المجتمع الليبى وماذا عن نمط الاستهلاك التفاخرى، هل يمكن ملاحظته فى المجتمع الليبى وما هى أبعاده وملامحه. 5- تحديد أثر ثقافة الاستهلاك على النواحى الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فى المجتمع الليبى. 6- يوجد تصور للتعامل مع الآثار الناتجة من تغير المجتمع الليبى نتيجة لدخول تلك الشركات. |