Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنفيذ تصميمات معاصرة للملابس المنزلية للسيدات في ضوء موارد الأسرة
المؤلف
عبد اللة،منال مسعد عبدة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منال مسعد عبدة محمد
مناقش / حنان حسني يشار
مشرف / رشا محمد نجيب
مناقش / رقبان،هبة عاصم الدسوقي
الموضوع
الملابس المنزلية للسيدات-موارد الاسرة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
285 ص:.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
19/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

الباب الأول:الدراسة النظرية
الفصل الأول: خطة البحث
المقدمة:-
تعد الملابس لغة في حد ذاتها فهي توصل للأخرين انطباعا ما عن الفرد من حيث المكانة, والدور الاجتماعي, والذوق العام, والخاص للفرد وكذلك معتقداته, وأخلاقه, وعاداته الدالة علي المجتمع الذى ينتمي إليه, هذا وتتأثر الملابس بالعوامل المختلفة المحيطة بالفرد (اقتصادية، واجتماعية، وثقافية) ويبدو هذا واضحا إذا ما تتبعنا الطريقة التي يسلكها الأفراد والجماعات في سد احتياجاتهم من الملابس علي مر السنين, ويعد الدخل القيد الأساسي علي قوة الفرد الاستهلاكية, فالمستهلك وفقا للنموذج الاقتصادي يتصرف في حدود ميزانية محددة, وفي مجال الملابس فإن مظهر الفرد أو الأسرة وإدارة الجزء المخصص من الدخل للإنفاق علي الملابس يتوقفان علي مدى الإلمام والمعرفة بأنواع الأقمشة, وجودتها, وأسعارها, ومعلومات كثيرة عن الملبس المراد اقتناؤه ومدى مناسبته للفرد وملاءمته لشخصيته ومجتمعه وغيرها من العوامل, وتستخدم الأسرة معظم مواردها المتاحة في إدارة الملبس , ويختلف الملبس عن الغذاء في أنه سلعة معمرة كبيرة يمكن استخدامها لعدة سنوات, بل يمكن تداولها بين الأبناء وتختلف نسبة المنفق من دخل الأسرة على الملبس اختلافا كبيرا وتتأثر أساسا بكمية الدخل الأسري, ومع تزايد أسعار الملابس بما لا يتلاءم مع زيادة الدخل للأسرة المصرية تزداد الحاجة لترشيد الاستهلاك الملبسي الذى يعني الاختيار الأمثل للملابس من حيث الجودة والخامة والسعر والشراء الرشيد لها مع المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة من الزمن دون تعرضها للتلف, وتلعب الملابس المنزلية للسيدات دورا هاما في التأثير على جمال المرأة ، خاصة وان دور المرأة لم يعد قاصراً على أداء الواجبات المنزلية ورعاية الأطفال فقط بل امتد لما بعد ذلك, وأدى قلة توافر مصمم متخصص لتنفيذ الملابس المنزلية إلى انخفاض مستوى تصميمات الملابس المنزلية المنفذة في مصر بالنسبة للسوق العالمية مع ملاحظة ارتفاع ثمنها, وهذا كان داعيا لدراسة الملابس المنزلية للمرأة لما لها من طبيعة خاصة لارتباطها بالعديد من المتغيرات مثل رغبة المرأة في الظهور بشكل أنيق داخل منزلها يعطيها المزيد من الثقة بالنفس.
ولذا يحاول البحث تنفيذ تصميمات معاصرة للملابس المنزلية للسيدات تستوفي أسس وعناصر التصميم الملاءمة للموضة وفي ضوء موارد الأسرة.

- مشكلةالبحث:-
ومن هنا يتم تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:-
1- ما إمكانية تنفيذ تصميمات معاصرةللملابس المنزلية للسيدات تتناسب مع أسس وعناصر التصميم وموارد الأسرة المتاحة(بشرية -غير بشرية) ؟
2- ما أفضل المنتجات المنفذة ملائمة لأسس وعناصر التصميم وموارد الأسرة؟
3- ما أفضل المنتجات المنفذة وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين؟
- هدف البحث:
1- دراسة آراء المتخصصين والمستهلكين في المنتجات المنفذة في ضوء مختلف موارد الأسرة.
2- تحديد أفضل المنتجات المنفذة ملائمة لأسس وعناصر التصميم وموارد الأسرة.
3- دراسة الفروق بين المنتجات المنفذة وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
- أهميةالبحث:
1- رفع مستوي وعي المرأة عن طريق التثقيف الملبسي.
2- تعميق الإحساس الجمالي وتنمية الوعي الاقتصادي.
3- توعية الأسرة بقيمة مواردها البشرية وغير البشرية.
4- إمكانية الحصول علي نماذج متنوعة من الملابس المنزلية للسيدات في ضوء موارد الأسرة.
5- التوصل إلى توصيات بأفضل التصميمات والخامات المناسبة لتنفيذ الملابس المنزلية للسيدات للاستفادة منها وتقديمها للجهات المختصة.
- فروضالبحث:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المنتجات المنفذة لكل تصميم وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفروض الفرعية التالية:
1: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الأول(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
2: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الثاني(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
3: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الثالث(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
4: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الرابع(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
5: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الخامس(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
6: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل السادس(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
7: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل السابع(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
8: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل الثامن(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
9: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الموديل التاسع(أ-ب-ج) المنفذ وفقًا لآراء المتخصصين والمستهلكين.
- حدودالبحث:-
- حدزمني: شهر مايو 2018.
- حدمكاني: مركز أشمون- محافظة المنوفية.
- حدتعليمي:
- دراسة أسس تصميم وتنفيذ الملابس المنزلية .
- دراسة الملابس المنزلية ”عباءة الاستقبال- البيجاما- قميص النوم”.
- دراسة موارد الأسرة ”بشرية– غير بشرية”.
- دراسة الخامات والخامات المساعدة لتنفيذ التصميمات المقترحة.
- منهجالبحث:-
اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
- أدواتالبحث:-
- بطاقة تقييم منتج للمتخصصين.
- بطاقة تقييم منتج للمستهلكين.

ويحتوي الفصل الثاني علي : الملابس المنزلية
ويشمل(مقدمة, مفهوم الملابس المنزلية, تصنيف الملابس المنزلية, العوامل المؤثرة على كفاءة الأداء الوظيفي للملابس المنزلية, العوامل المؤثرة على استخدام الملابس المنزلية, الخامات المستخدمة في إنتاج الملابس المنزلية, المكملات المستخدمة في صناعة الملابس المنزلية, مفهوم مكملات الملابس, مفهوم تصميم مكملات الملابس, أسس تصميم مكملات الملابس, مراحل تصميم مكملات الملابس, أنواع مكملات الملابس, المكملات ومدي ارتباطها بالملابس المنزلية).
ويحتوي الفصل الثالث علي: موارد الأسرة
ويشمل(مفهوم موارد الأسرة, الموارد البشرية, الموارد غير البشرية, الهدف من إدارة موارد الأسرة, أهمية إدارة موارد الأسرة, العوامل التي تؤثر علي استخدام موارد الأسرة, العوامل الداخلية, العوامل الخارجية , عوامل أخري, تعريف دخل الأسرة, مفهوم إدارة الدخل المالي للأسرة, أهمية إدارة الدخل المالي للأسرة, الهدف من إدارة الدخل المالي, خصائص مورد الدخل, العوامل المؤثرة علي استهلاك الفرد داخل الأسرة, ترشيد استهلاك الملابس, أهم النقاط التي يجب أن تراعي عند استهلاك الملابس, إدارة الملبس,بعض الممارسات الخاطئة في إدارة الملبس, ,لأسس العامة للتخطيط الملبسي, فوائد التخطيط الملبسي الجيد).
ويحتوي الباب الثاني علي (الدراسة التجريبية):
الفصل الأول(الإطار التطبيقي)
عرض وتوصيف الموديلات المنفذة
الفصل الثاني(الإحصاء وتفسير النتائج)
الإحصاء ومناقشة نتائج التحكيم للموديلات من قبل المتخصصين والمستهلكين- نتائج الدراسة –التوصيات.
وأخيرًا الملاحق –المراجع-ملخص البحث باللغة العربية - ملخص البحث باللغة الإنجليزية.