الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الى محاولة تقديم بعض المقترحات التي قد تساهم في التغلب على مشكلات التعليم الجامعي للمعاقين ببعض الجامعات المصرية. المنهج وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي حيث يتناسب مع طبيعة هذه الدراسة؛ لأنها تتناول تجربة معاصرة وذلك للوقوف على واقع التعليم الجامعي للمعاقين في مصر وبعض الدول العربية والأجنبية، والتوصل الى اهم الاليات اللازمة لحل تلك المشكلة والحد منها في مصر،كما تتمثل أدوات الدراسة في استبيان موجه الى بعض الطلاب المعاقين بجامعة المنصورة بهدف التعرف على اهم المشكلات التي تواجههم اثناء دراستهم الجامعية وكيفية التغلب على هذه المشكلات. اهم النتائج :توصلت الدراسة الى النتائج التالية : وجود انطباعات سلبية عن دور مراكز الاحتياجات الخاصة في توفير الوسائل والأجهزة المعينة على التعلم، كذلك عدم تنسيقها لتحديد أماكن مناسبة لتقديم الاختبارات للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، قلة ملاءمة الامتحانات بما يتناسب مع قدرات المعاق من حيث الوقت والكم والمضمون ، نقص المراجع الأساسية باللغة التي يحتاجها المعاق وكذلك قلة وجود متخصصين داخل المكتبة لمساعدة المعاق في الحصول على المرجع الذى يرغب فيه، جمود القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعة مما أدى الى عدم حصول نسبة كبيرة منهم على حقهم في اختيار الكلية التي يرغبون الالتحاق بها وكذلك التخصص الذى يرغبونه. |