الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المدرسة أهم المؤسسات الاجتماعية التي أنشأها المجتمع لتقابل حاجة ضرورية من حاجاته الأساسية، وهي تطبيع أفراده تطبيعا اجتماعيا يجعل منهم أعضاء صالحين في المجتمع، فالمجتمع المدرسي مجتمع يقوم على التفاعل في كل عناصره ممثلة في المعلم بشخصيته ومقوماته، والمنهج الدراسي ومناسبته، والأنشطة التربوية الصفية واللاصفية، والمناخ المدرسي والأنظمة المدرسية.استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك للحصول على النتائج المطلوبة من خلال جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا، وتم تحليلها وتفسيرها للوصول إلى النتائج والمقترحات من خلال دراسة نظرية ودراسة ميدانية.تم تصميم استبانة تتضمن خمسة محاور، وفي كل محور عبارات تنتمي إلى المحور، وبعد تحكيمها من خبراء التربية تم توجيهها إلى عينة عشوائية من أخصائيين وأخصائيات اجتماعيين لمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ومنها:1-الأخصائي الاجتماعي المدرسي ملتزم في أداء الأدوار بقيم وأخلاقيات المهنة مع الطلاب وجماعات النشاط، ومع المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة، ومع المجالس المدرسية بإدارة المدرسة ورواد المدرسة.2-توضح عملية تواصل المدرسة مع المؤسسات الاجتماعية وتحرص المدرسة على تنمية قيم الانتماء للوطن لمدى أهمية الوظيفة الاجتماعية للمدرسة.3-يوضح الأخصائي الاجتماعي ضعف الموارد المادية اللازمة لنفقات الأعمال المطلوبة التي تؤدي إلى معوقات تواجه في حل مشكلات تلاميذ.4-ضرورة عمل قاعدة بيانات اجتماعية للتلاميذ من متطلبات تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلات التلاميذ. |