الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة بعنوان فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وتهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين بعض المهارات اللغوية والاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (7) تلاميذ من المعاقين غقليًا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بالسنبلاوين، وتراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات، ونسبة ذكائهم تراوحت من (55- 75)، وكانت أدوات الدراسة هي: اختبار استانفورد بينييه للذكاء الصورة الخامسة2011م (تعريب وتقنين صفوت فرج)، ومقياس المهارات اللغوية المصور للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم2018 (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم2018 (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على تدريب الحواس للتلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم2018 (إعداد الباحثة)، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط سبيرمان، واختبار ويلكوكسون، وحساب حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسات الثلاثة (القبلي- البعدي- التتبعي) للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسات الثلاثة (القبلي- البعدي- التتبعي) عند مستوى دلالة 0.01 للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية، وأن لتدريب الحواس تأثير كبير على تحسين المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. |