الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الصمود النفسي للوقاية من الانتحار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية و التحقق من استمرارية أثره على العينة التجريبية أثناء فترة المتابعة ( التقييم التتبعي ), الكشف عن الفروق بين المجموعة التجريبية و الضابطة في كلا من (الصمود النفسي, الوقاية من الانتحار) لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية, و قد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (110) طالب و طالبة من المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عمدية اختير منهم منخفضي الصمود النفسي و مرتفعي احتمالية الانتحار وكانوا (28) طالب و طالبة تم تقسيمهم إلى (14) مجموعة تجريبية, (14) مجموعة ضابطة , تم استخدام مقياس الصمود النفسي (إعداد كونور و ديفادسون و تعريب كلا من فاتن عبد الفتاح, شري حليم :2014) , مقياس احتمالية الانتحار (إعداد عبد الرقيب البحيري :2013), البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة ), و أوضحت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الصمود النفسي (أبعاده والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس احتمالية الانتحار(أبعاده والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة الضابطة , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على مقياس الصمود النفسي(أبعاده والدرجة الكلية) في اتجاه التطبيق البعدي , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي على مقياس احتمالية الانتحار(أبعاده والدرجة الكلية) في اتجاه التطبيق القبلي, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي و التتبعى على مقياس الصمود النفسي (أبعاده والدرجة الكلية) بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي و التتبعي على مقياس احتمالية الانتحار(أبعاده والدرجة الكلية) بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج . |