الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى قياس فاعلية المدخل الكلي للغة في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى مجموعة من طلاب المستوى الرابع الجامعي شعبة اللغة الفارسية – قسم اللغات الشرقية وآدابها / كلية الاداب/ جامعة حلوان ؛ قوامها (30) طالباً في مجموعة بحثية واحدة ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لطلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها ، واختيار مقياس مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، وبناء برنامج في ضوء المدخل الكلي للغة . واسفرت النتائج عن تفوق الطلاب غير الناطقين بالفارسية مجموعة البحث الحالي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات وتحقيق أهدافه التي سعى إليها ، مما يفضي إلى قبول الفروض الصفرية: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الاستيعابي . 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الناقد . 3-توجد علاقة ارتباطية بين اكتساب مهارات الاستماع الاستيعابي ومهارات الاستماع الناقد لدى دارسي اللغة الفارسية في المستوى الرابع الجامعي . الكلمات المفتاحية :المدخل الكلي للغة - مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد - اللغة الفارسية لغير الناطقين بها . |