الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؛ ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؟تكونت عينة البحث من (71) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، بمدرسة ”بهوت الثانوية المشتركة” التابعة لإدارة نبروه التعليمية, وقد قامت الباحثة بإعداد كل من (قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الواجب توافرها في منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، وأداة تحليل محتوى منهج الأحياء للمرحلة الثانوية، وبابين مطورين من منهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة, واختبار تحصيلي، واختبار التنمية المستدامة, ومقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة, ومقياس للمواطنة).وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؛ بالإضافة إلى فعالية منهج الأحياء المطور في ضوء أبعاد التنمية المستدامة للصف الأول الثانوي في تنمية مستوى الطلاب التحصيلي, وتنمية أبعاد التنمية المستدامة, والاتجاه نحوها, وتنمية سلوك المواطنة لديهم, وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |