الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث بعنوان ” تقويم الفاعلية التعليمية لمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد” ويهدف إلى التعرف على مدى توافر معايير الجودة فى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية ، واشتملت عينة البحث على (110 من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية ) وإستخدمت الباحثة فى جمع بيانات البحث استمارة استبيان من تصميم الباحثة. وقد تحددت مشكلة البحث فى التساؤلات الآتية: 1.ما مدى إتفاق فلسفة منهج الاقتصاد المنزلى الحالية بالمرحلة الابتدائية مع طبيعة المجتمع وثقافته فى ضوء معايير الجودة ؟ 2.ما مدى إتفاق أهداف منهج الاقتصاد المنزلى الحالى بالمرحلة الابتدائية مع فلسفة وطبيعة المجتمع؟ 3.إلى أى مدى يحقق محتوى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية فلسفة وأهداف المنهج ككل؟ 4.ما مدى ملائمة طرق التعليم والتعلم لكل من أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية؟ 5.ما مدى توافر الأنشطة التعليمية / التعلمية لمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية متنوعة ومرتبطة بالمحتوى وتحقق أهداف المنهج؟ 6.إلى أى مدى تستخدم مصادر المعرفة والتكنولوجيا فى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية؟ 7.ما مدى توافر التقويم بمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية بأنواعه وأدواته؟ وتوصل البحث الحالى إلى النتائج التالية: •أن مستوي الفاعلية التعليمية متوسطة بالنسبة لمحاور (فلسفة المنهج ، أهداف المنهج ، الأنشطة التعليمية ، مصادر المعرفة والتكنولوجيا) • تجمع أراء عينة البحث علي عدم موافقتهم علي تحقق الفاعلية التعليمية لمنهج الاقتصاد المنزلي بالنسبة لمحاور (محتوي منهج الاقتصاد المنزلي بمجالاته الستة ، طرق التعليم والتعلم ، التقويم لمنهج الاقتصاد المنزلي بمعاييره الثلاثة) . • أوضحت نتائج عينة البحث أيضا عدم تحقق أي محور من محاور الإستبيان بدرجة مرتفعة. |