الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة : تتصدى هذه الدراسة لقياس و تشخيص العفو في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي) و الكشف عن علاقته بالغضب و بهرمون يلعب دوراً حيوياً في كامل عمليات الجسم أثناء الانفعال , و هو هرمون الأدرينالين ( هرمون التوتر و الإجهاد ) الذي تفرزه قشرة الغدة الكظرية عندما يتعرض الإنسان إلى مواقف ضاغطة , و في سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد مقاييس: العفو و الغضب و الأدرينالين , فضلاً عن بناء برنامج لتنمية العفو لدى العينة التجريبية بهدف خفض استجابة الغضب و هرمون الأدرينالين المفرز في البول . أهمية الدراسة : تتجلى أهمية الدّراسة من خلال عدة اعتبارات يأتي في صدارتها ما يلي : 1. إن هذه الدراسة تنتمي إلى قضية فلسفية قديمة , تتمثل في ثنائية النفس الجسد , بيد ان البعض يحلو له الفصل بين ما هو جسدي و ما هو نفسي , إلا أن القضية أعمق من هذا بكثير, فالعلاقة المتداخلة بين النفس و الجسد هي جدلية ذات جذور عميقة في الثقافة الإنسانية , ,و إن الطرح الجديد لهذا التراث يخلع أهمية خاصة على هذه الدراسة . 2. تتبع هذه الدراسة كلاً من المنهج الوصفي و المنهج التجريبي , حيث لا تقف الدراسة عند وصف و تشخيص الظاهرة , بل تتجاوزه إلى مستوى التدخل و التعديل من خلال برنامج معرفي سلوكي لتنمية العفو, و هذا من شأنه أن يسهم في إنماء القياس النفسي و استراتيجيات التدخل . 3. إن هذه الدراسة هي حلقة في سلسلة علاقة النفس بالجسد , و عليه فإن هذه الدراسات يجب أن تكمل طريقها بتراكمها حتى تصنع كرسياً للاختصاصي النفسي داخل عيادات أطباء الغدد . 4. تأتي أهمية الدراسة من عظم متغيراتها, و لا يخفى على أي مختص أهمية مفهوم العفو ضمن علم النفس الإيجابي , و اهتمام الباحثين بقياس و تعديل هذا المفهوم . 5. إن النتائج الإيجابية التي تسعى إلى تحقيقها الدراسة سيكون لها بتكرار التجربة التأثير على المجتمع ككل باعتبار أن هذه الفئة العمرية هي التي تقود التغيير , و هي أولى بالعناية و الاهتمام . 6. تتضح أهمية الدراسة من كونها تضطلع لبناء مقياس للعفو و الغضب و الأدرينالين, و بشكل يتسق مع العينة المدروسة و أهداف البحث , و بالتالي إذا ثبتت فاعلية البرنامج الذي ستقدمه هذه الدراسة فإنه سينضم إلى مجموعة الأدوات التي تستخدم في مجال الإرشاد النفسي , و قد يعمل على تحفيز باحثين آخرين لتطويره أو تجريب فلسفات أخرى لتنمية متغيرات البحث الحالي . 7. تتجلى أهمية هذه الدراسة في بناء برنامج إرشادي علاجي لإثراء العفو لدى طلبة الجامعة و هذا من شأنه أن يخفض مستوى هرمون الغضب ”الأدرينالين” بما يحقق أعلى مستوى من التوازن النفسي و الفسيولوجي , و بهذا تزود هذه الدراسة أداة علاجية يمكن استخدامها لدى الطلبة لرفع مستويات التحصيل و تحقيق تعلم ذاتي منظم . أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى : 1. تحديد اختلاف العفو باختلاف النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي لدى عينة الدراسة . 2. الكشف عن اختلاف العفو و مستوى الأدرينالين في ضوء اختلاف التطبيقين القبلي و البعدي و التتبعي . 3. تحديد العوامل الكمية و الكيفية التي تؤثر على العفو كماً و كيفاً . مشكلة الدراسة و تساؤلاتها: و في ضوء ما تقدم و بناء على الإشكاليات التي أثارتها نتائج البحوث تظهر جدلية متغيرات الدراسة , و التي تبلورها التساؤلات التالية : 1) هل يختلف العفو باختلاف النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي لعينة الدراسة ؟ 2) هل يختلف العفو و الغضب , و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي للبرنامج ؟ 3) هل يختلف العفو و الغضب , و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( بعد – التتبعي ) للبرنامج ؟ 4) ما هي العوامل الكمية و الكيفية التي ترتبط بفاعلية الذات لدى عينة الدراسة ؟ الدراسات السابقة : حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث و التي يمكن استعراضها وفقاً للمحاور الآتية : الأول : الدراسات التي تناولت العفو و المتغيرات المرتبطة بها . الثاني : الدراسات التجريبية لخفض الغضب . الثالث : الدراسات التي تناولت هرمون الأدرينالين و المتغيرات النفسية . الرابع : الدراسات التي تناولت كل من العفو و الغضب و الأدرينالين . خطوات الدراسة : مرّ إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات , و يمكن استعراضها فيما يلي : 1. إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع هذه الدراسة, وتفيد هذه الخطوة في تحديد المفاهيم , وصياغة الفروض , وانتقاء العينة , وبناء الأدوات , ومناقشة النتائج. 2. بناء الأدوات والتيقّن من كفاءتها السيكومترية . 3. تطبيق الأدوات تطبيقاً فعلياً. 4. إدخال البرنامج وتطبيقه. 5. تطبيق الأدوات تطبيق بعدي ثم تتبعي. 6. المعالجة الإحصائية. 7. مناقشة الفروض واستخلاص النتائج . 8. كتابة التقرير النهائي للبحث وكتابة التوصيات. منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على منهجين : 1. المنهج الوصفي : للإجابة على الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص و القياس . 2. المنهج التجريبي : للتحقق من صحة الفروض التجريبية و التي تتصل بالعفو. 3. المنهج الإكلينيكي : للتحقق من العوامل الكيفية المؤثرة في العفو , و ذلك من خلال دراسة الحالة . عينة الدراسة: تتضمن الدراسة أربع عينات هما : 1. عينة استطلاعية : تتكون من (ن=63) طالب جامعي , و ذلك بهدف التأكد من خصائص الأدوات السيكومترية و قابليتها للتطبيق . 2. عينة سيكومترية : تتكون من (ن=230) طالب جامعي , و ذلك بهدف تشخيص العفو في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . 3. عينة تجريبية : تتبع الدراسة منهج العينة الواحدة بانتقاء الأفراد الذين حصلوا على درجات منخفضة في فاعلية الذات , بهدف قياس مستوى الكورتيزول لديهم و بعض المتغيرات الفسيولوجية المصاحبة ( قياس قبلي ), ثم تطبيق برنامج تنمية فاعلية الذات و إجراء (القياس البعدي للتغيرات الفسيولوجية ) , و تتكون هذه العينة التجريبية من (25) طالبات في السنة الثانية في كلية البنات تتراوح أعمارهن بين (19-21 سنة ). 4. عينة إكلينيكية : تتكون من حالتين طرفيتين . الأدوات المستخدمة : تمّ تطبيق الأدوات التالية : 1. مقياس العفو و مقياس الغضب و مقياس الأدرينالين (إعداد الباحثة ). 2. تحليلات مخبرية لمستوى الأدرينالين في البول . 3. برنامج معرفي سلوكي للتدخل بالعفو لخفض الغضب و هرمون الأدرينالين . 4. دراسة الحالة . فروض الدراسة : تمثلت بما يلي : 1. يختلف العفو باختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية(الجنس ,المستوى الاجتماعي الاقتصادي ) لعينة الدراسة . 2. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( القبلي – البعدي) للبرنامج . 3. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( البعدي – التتبعي) للبرنامج . 4. ثمة عوامل نفسية ترتبط بالعفو يمكن تحليلها عاملياً , و تفسيرها كيفاً. المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة : تمّ استخدام الأساليب الإحصائية والتي تتحد في ضوء حجم العينة , طبيعة الأدوات , نوعية الفروض المطروحة , و بالتالي استخدم البرنامج الإحصائي SPSS { v17 } لإدخال البيانات ومعالجتها بنتائج رقمية وأشكال بيانية , والتي من شأنها أن تذلل مهمة الباحث في التفسير والمناقشة . نتائج الدراسة : و في الختام لقد أكدت نتائج الدراسة ما يلي : 1. يختلف العفو و مكوناته باختلاف النوع باتجاه الذكور . 2. لا يختلف العفو و مكوناته(ماعدا اجترار العقل) باختلاف مستوى التحصيل . 3. لا يختلف العفو و مكوناته باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي . 4. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي في اتجاه التطبيق البعدي . 5. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين البعدي و التتبعي في اتجاه التطبيق التتبعي . 6. يرتبط العفو بعوامل يمكن تفسيرها كماً و كيفاً . |