الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة أسم الباحثة :- آمنة محمد محمد العكاشي . عنوان الدراسة :- فاعلية برنامج في تنمية التفاؤل لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدي طالبات الجامعة . جهة الدراسة :- جامعة عين شمس ، كلية البنات ، قسم علم النفس . تهدف هذه الدراسة إلي تنمية التفاؤل لدي طالبات الجامعة لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة . من خلال برنامج تدريبي ، وفي ضوء الاستراتيجيات المناسبة لهم . وقد تمت مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتفاؤل والتشاؤم ، وأحداث الحياة الضاغطة وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من ( 40 ) طالبة من طالبات الجامعة من السنة الثانية بجامعة المرقب في العام الجامعي ( 2013 / 2014 ) تم تقسيمهم إلي مجموعتين : _ مجموعة تجريبية : ( 20 ) طالبة ( 10 من التخصصات العلمية ) ، و ( 10 من التخصصات الأدبية ) . _ مجموعة ضابطة : ( 20 ) طالبة ( 10 من التخصصات العلمية ) ، و ( 10 من التخصصات الأدبية ) . وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : 1 - مقياس التفاؤل والتشاؤم . إعداد :- الباحثة 2 - مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة . إعداد :-الباحثة 3 - استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي للأسرة . إعداد :- الباحثة 4 - برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل كمدخل لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدي طالبات الجامعة . إعداد :- الباحثة وقد تم تطبيق مقياس التفاؤل والتشاؤم ، ومقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة قبلياً علي المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) ثم تم تطبيق البرنامج علي المجموعة التجريبية ، وبعد ذلك تم تطبيق المقياسين بعديا علي المجموعتين ثم تتبعياً علي المجموعة التجريبية ” بعد شهرين ” لقياس فاعلية البرنامج القائم علي تنمية التفاؤل لدي طالبات الجامعة ، وقد تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية في التحليل الإحصائي للدراسة ، وذلك من خلال استخدام تحليل التباين اختبار (ت) لتحليل إجابات الطالبات علي المقياسان في التطبيق القبلي و البعدي و التتبعي. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لمقياس التفاؤل والتشاؤم ولمقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لصالح التطبيق البعدي . مما يدل علي أن البرنامج كان فاعلا ومؤثرا بدرجة كبيرة في تنمية التفاؤل لدي طالبات الجامعة . |