الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن مدي فعالية برنامج تدريبي تخاطبي في خفض اضطرابي (الإبدال والحذف) وأثره علي المهارات الاجتماعية لدي أطفال متلازمة داون، وتكونت عينة الدراسة من(4) أطفال، (2 ذكور)، (2إناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (9-10) سنوات، وتراوحت درجات ذكاءهم ما بين(55-70) علي مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة، وأُختيرت عينة الدراسة من مدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، وقد تم استخدام مقياس كفاءة النطق المصور(إعداد: إيهاب الببلاوي)، استمارة تقييم أعضاء النطق لدي الأطفال(إعداد: الباحث)، استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، مقياس المهارات الاجتماعية لدي أطفال متلازمة داون (إعداد: الباحث)، البرنامج التدريبي التخاطبي (إعداد: الباحث)، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، و منهج دراسة الحالة، وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق قياس تتبعي (بعد شهر) وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق الفرض الأول حيث كان هناك اختلاف بين درجات القياسات القبلية والبعدية علي مقياسي كفاءة النطق المصور والمهارات الاجتماعية وذلك لكل حالة علي حده، وتحقق الفرض الثاني حيث لم يكن هناك اختلاف بين درجات القياسات البعدية والتتبعية علي مقياس كفاءة النطق المصور لكل حالة علي حده، كما أظهرت إحدي الحالات فروقاً طفيفة بين التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يشير إلي ضرورة استمرار تدريب الحالة لفترات أطول. |