الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى علاج اللجلجة لدى الأطفال من خلال برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (7) أطفال من ذوي اللجلجة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90- 113)، وأعمارهم الزمنية ما بين (10-8) سنة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في: 1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص ،2013). 2- مقياس تشخيص اللجلجة لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2007)، تقنين (السيد يس، 2008). 3- مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وآمين صبري، ودعاء زكي، وفاطمة فياض، قيد النشر). 4- اختبار الذكاء ستانفورد بينية النسخة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2010). 5- برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المرتبطة بعلاج اللجلجة (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج القائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المستخدم في الدراسة في خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: هدفت الدراسة إلى علاج اللجلجة لدى الأطفال من خلال برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي). عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (7) أطفال من ذوي اللجلجة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90- 113)، وأعمارهم الزمنية ما بين (10-8) سنة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في: 1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص ،2013). 2- مقياس تشخيص اللجلجة لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2007)، تقنين (السيد يس، 2008). 3- مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وآمين صبري، ودعاء زكي، وفاطمة فياض، قيد النشر). 4- اختبار الذكاء ستانفورد بينية النسخة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2010). 5- برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المرتبطة بعلاج اللجلجة (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج القائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المستخدم في الدراسة في خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: عمليات ما وراء المعرفة - اللجلجة. |