Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء العاملين بقسم الإشراف الداخلي بالفنادق الاقتصادية :
المؤلف
عبدالعال، رفاء سمير أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رفاء سمير أحمد عبدالعال
مشرف / رانيا إبراهيم الجمال
مشرف / زينب عبدالرحمن عبدالقادر
الموضوع
الفنادق. العمال. العمل والعمال. إدارة الأفراد. السياحة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

الهدف من الدراسة تبرز أهمية الدراسة من أهميه موضوعها , وهو تقييم أداء العاملين بقسم الإشراف الداخلي بالفنادق الإقتصاديه بمدينه الإسكندرية وذلك لمعرفه أثر التقييم علي مستوى أداء العاملين لتحقيق الأهداف المرجوة وتهدف الدراسة إلي تحقيق الأهداف التالية : التعرف علي أراء ووجهات نظر النزلاء في مستوى جوده الخدمة المقدمة من العاملين بقسم الإشراف الداخلي . التعرف علي المشكلات التي تواجه العاملين وتؤثر علي مستوى أدائهم في الأعمال الموكلة إليهم . التعرف علي المشكلات التي تواجه عملية تقييم أداء العاملين واقتراح الحلول من منطلق علمي وعملي . وتحتوي الدراسة على خمسة فصول كالتالي :الفصل الأول :يضم مقدمة عامة عن موضوع الدراسة ومشكلة الدراسة وهدف الدراسة ومحددات الدراسة وفرضيات الدراسة بالإضافة إلى هيكل الدراسة الفصل الثاني: (الدراسات المرجعية) يتناول هذا الفصل مفهوم الفندق والفنادق الاقتصادية والإشراف الداخلي ومسئوليات قسم الإشراف الداخلي، والعوامل المؤثرة علي أداء العاملين بالقطاع الفندقي و تقييم أداء العاملين بقسم الإشراف الداخلي و مفهوم تقييم أداء العاملين و أهمية وفوائد وطرق تقييم الأداء ومشكلات تقييم الأداء والعوامل المؤثرة في رضا النزلاء و علاقة رضا العاملين برضا النزلاء وجودة الخدمة.الفصل الثالث: (الإطار المنهجي للدراسة)تطرق إلى أنواع ومصادر الحصول على البيانات، ومجتمع الدراسة وحجم العينة وأداة جمع البيانات.الفصل الرابع: النتائج والمناقشة تناول هذا الفصل أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية ومناقشه هذه النتائج وربطها بالدراسات السابقة , وذلك من خلال عمل استمارة استقصاء للنزلاء في الفنادق عينه الدراسة الثلاث والأربع نجوم بمدينه الإسكندرية وتم الوصول إلي النتائج التالية : يري النزلاء أن العاملون بقسم الإشراف الداخلي يظهرون اهتمام حقيقي في حل المشاكل التي يواجهها النزلاء .ضرورة الاهتمام بنظافة الغرفة وراحتها بصورة أكبر . لم يحصل النزلاء علي الخدمات الفندقية التي وعده الفندق بالحصول عليها . يسعي العاملون إلي إقامة علاقة طويلة الأمد مع النزلاء . يحظى العاملون بثقة النزلاء يجب الاهتمام بنظافة الممرات والطرقات ومصادر الإضاءة وكذلك الاهتمام بصورة أكبر بالصيانة وتطوير الفندق وتحديث الأثاث . كثرة الشكاوى النزلاء ومطالبتهم للفنادق عينه الدراسة بضرورة عمل صيانة بشكل أكبر للغرف والحمامات .يجب الاهتمام بصورة أكبر بحاله الغرفة من حيث الراحة والنظافة والتهوية . ومن نتائج البحث أن الباحثة وجدت أن النظام الحالي المتبع لتقييم أداء العاملين لا يلعب دورا فعالا في تحقيق معظم الأهداف المطلوبة منه . الفصل الخامس: (الملخص والتوصيات) يستعرض هذا الفصل ملخص عام عن الدراسة بالإضافة إلى مجموعة التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. 5/2 التوصيات ارتكازا علي المراجع التي تم استعراضها ونتائج البحث الميداني، تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات وهي كالتالي : ضرورة عقد الاجتماعات الدورية للعاملين بقسم الإشراف الداخلي للتعرف علي أراء النزلاء وسياسة التشغيل والتعرف علي المشاكل التي تواجه القسم وحث العاملين والمديرين للعمل بروح الفريق والانتماء للفندق . يجب الاهتمام بوضع مواصفات خاصة بكل وظيفة بالفندق وذلك بالتنسيق بين إدارة الموارد البشرية مع كل قسم من أقسام الفندق . العمل علي تقييم أداء العاملين أكثر من مرة خلال العام علي الأقل وذلك للوقوف علي نقاط الضعف والعمل علي معالجتها . وضع برامج تدريبية للعاملين بقسم الإشراف الداخلي تتناسب مع احتياجات العمل وتعمل علي الارتقاء بمستوى العاملين في التعامل مع النزلاء . ضرورة توفير الآلات والمعدات التي يحتاجها قسم الإشراف الداخلي وتنمية مهارات العاملين في التعامل مع هذه الآلات . الاهتمام بتطبيق مبادئ الصحة العامة ورفع الوعي بالنواحي الصحية للعاملين بالقسم حتى نتجنب الأمراض المهنية . أسلوب إرضاء العاملين والنزلاء جزء لا يتجزأ لتحقيق أعلي ربح . جب علي إدارة قسم الإشراف الداخلي التعاون والتنسيق مع باقي أقسام الفندق لتحقيق أفضل مستوى للأداء . ضرورة استخدام أساليب وطرق مختلفة لتقييم الأداء لمعرفة نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي وكذلك الاعتماد علي جهات مختلفة في عملية تقييم الأداء من اجل الحصول علي أراء ووجهات نظر مختلفة ومتعددة في عملية التقييم بما يفيد التقييم ويكسب التقييم النزاهة والمصداقية .ضرورة الاهتمام بمناقشة التغذية الراجعة Feed back)) لأراء النزلاء والمقيمين تتبع عملية تقييم الأداء حتى يتمكن الموظف من التعرف علي نتائج التقييم لمعرفة نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي . إعلان نتائج تقييم الأداء لما لها من أهمية في تحفيز العاملين مما يعمل علي تطوير أدائهم وزيادة الإنتاج وتحسين نوعيته . ضرورة وجود نظام خاص بتظلمات العاملين لممارسة حقهم في التظلم إذا كان هناك شعور بالظلم من نتيجة التقييم . يجب عمل برنامج للصيانة والتجديد والتطوير بالإضافة للأعمال اليومية بالفندق وعدم انتظار وصول أي شكوى للنزلاء . التفتيش المفاجئ من قبل وزارة السياحة للكشف عن بعض الحقائق الهامة وخاصة مستوى النظافة الفعلي للفندق والتأكيد علي التجديد المستمر . ضرورة إنشاء جائزة أو وسام للعامل المثالي لكل شهر . تخصيص علاوات تمييز للمهن المختلفة في المجتمع مثل ( العمل في تنظيف الغرف ) . الأخذ بفلسفة مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات الخاصة بعملهم وإتباع أسلوب تفويض العمل لما له من أهمية كبيرة في تحسين أداءي العاملين وحتى يقدر العامل علي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب دون الرجوع للإدارة في المواقف التي تحتاج سرعه تصرف.