الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر الزخارف من أهم عناصر االفن الإسلامي والتي تركت بصمة فريدة من نوعها خلال العصور السابقة . وبالرغم من أن هذه الزخارف عناصر تشكيلية تقليدية ، فقد شهدت بعض مباني العمارة الحديثة تأثراً واضحاً بالفن الإسلامي . حيث تناولت زخارفه وأنماطه بمنظور أكثر حداثة من خلال إدماجها بالتقنيات الحديثة لتعزيز دورها في الوظيفة المعمارية للمبني بالإضافة إلي شكلها الجمالي الرائع . علي صعيدٍ آخر ، فإننا نجد انحداراً وتشويهاً لهذا الفن العريق في الكثير من المباني العربية التي استخدمت الزخارف بطريقة سطحية في تشكيلات واجهاتها دون الأخذ في الإعتبار للمعايير الجمالية أو الوظيفية . يهدف البحث إلي تسليط المزيد من الضوء علي المفاهيم الحديثة للزخارف الإسلامية والتي تأثرت بالتقنيات التكنولوجية ، حيث نجحت هذه التقنيات في إدخال كلاً من البعد الثالث (الإرتفاع) والبعد الرابع (الزمن) في تشكيل الزخارف الإسلامية لتنتج بها واجهات ديناميكية خلاّبة . ولتحقيق هذا الهدف ، اتبع البحث منهجية تحليلية مفصلة لواحدٍ من أشهر المباني المعمارية العالمية من خلال شرح الفكرة التصميمية الرئيسية وتأثرها بالزخارف الإسلامية التي لم تكسب للمبني شكلاً جمالياً فقط وإنما كان لها دور كبير في نظام تبريد بيئة المبني الداخلية بفضل التقنية الحديثة. كما يعرض طريقة دمج هذه التقنية الحديثة مع الزخارف الإسلامية. وبذلك يخلص البحث إلي أهمية النظر إلي تراثنا المعماري الزاخر بالكثير من المفاهيم والمفردات المعمارية القوية ، والتي يمكن الإستعانة بها في عمارتنا المعاصرة ، مع ضرورة الإستفادة من التقنيات التكنولوجية الحديثة. |