الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن ممارسة التعلم الإكلينيكي هي الوظيفة الأساسية للتعليم التمريضي ، ويوفر التدريب العملي الخبرة الضرورية لطلاب التمريض لتطوير المعرفة والمهارات الاتجاهات ، وبالتالي فإن التقييم العملي في مجال التمريض هو نشاط مهم مع إمكانية تحقيق نتائج مهمة للطلاب والمعلمين ، والمتلقين للرعاية التمريضيةإن إحدى طرق تحسين تعليم التمريض هي تقييم فعالية آداء طلاب التمريض. تعتبر أداة التقييم السريري مهمة جدًا ، فهي ستحسن أداء الطلاب وستحسن من جودة رعاية المرضى. ان الهدف من الدراسة الحالية هو تصميم آداة تقويم طلاب التمريض في المدارس الثانوية الفنية للتمريض من خلال: المرحلة الأولى تتضمن مراجعة الأدبيات ، واختيار عينة الدراسة ، من معلمي وطلاب التمريض ، ووجهة نظرالمعلمين و الطلاب حول بنود أداة التقويم المقترحة ، وتصميم أداة التقويم ، والتحقق من صحة محتواها وإجراء التعديلات على الإصدار الأول ، وتصميم النسخة النهائية من آداة التقويم ، واختبار صلاحية وموثوقية الأداة المصممة.المرحلة الثانية تتضمن الشرح لمعلمي التمريض كيفية استخدام آداة التقويم. تختبر المرحلة الثالثة رضا الطلاب عن أداة التقويم.المرحلة الثالثة تخص قياس رضا الطلاب بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض عن آداة التقويم مـكـان الـبـحـث: أجريت الدراسة في ثلاث مدارس ثانوية فنية للتمريض في فرع القليوبية للتأمين الصحي. في المستشفيات الاتية مستشفى النيل ، مستشفى بنها ، مستشفى بهتيم لجراحات اليوم الواحد عـينـة الـبـحـث:اشتملت عينة الدراسة على ثلاث مجموعات أولا: مجموعة معلمي التمريض: وتشمل (16) عضو متاح في وقت الدراسة خلال العام الدراسي (2016 - 2017) كانوا يعملون ومسؤولين عن تعليم الطلاب وتدريبهم والإشراف عليهم في مختلف اماكن التدريب العملي. ثانيا: مجموعة طلاب التمريض: وتشمل جميع الطلاب المتواجدين بمدارس التمريض الثلاث وعددهم (203) طالباً خلال العام الدراسي (2016 - 2017) ، (87 طالبا) بمدرسة النيل للتمريض ، (55 طالبا) بمدرسة بنها للتمريض ، (61 طالبا) في مدرسة بهتيم للتمريض. |