الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تسعى الدراسة في تحقيق الأهداف التالية : 1- تحديد حجم المشكلات السلوكية فى المجال المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية . 2- التعرف على الأدوار المهنية لأخصائى خدمة الفرد مع الحالات السلوكية . 3- تحديد درجة نجاح أخصائى خدمة الفرد فى علاج المشكلات السلوكية . 4- بيان جوانب الضعف فى الممارسة المهنية مع الحالات السلوكية . 5- بيان أكثر النماذج والنظريات فاعلية فى علاج المشكلات السلوكية . 6- توضيح عائد الممارسة المهنية لأخصائى خدمة الفرد مع الحالات السلوكية . 7- تحديد المعوقات التى تحد من أداء أخصائى خدمة الفرد عند التعامل مع الحالات السلوكية فى المجال المدرسي. 8- تحديد المتطلبات التى تساهم فى تفعيل الدور المهنى لأخصائى خدمة الفرد مع الحالات السلوكية فى المجال المدرسي. نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-أوضحت الدراسة وجود جوانب قصور فى المعارف والمهارات والإعداد المهنى لدى الأخصائيين الاجتماعيين . 2-أن أهم الأدوار المهنية التى يقوم بها الأخصائى الاجتماعى عند عملها مع الحالات السلوكية ـ تتبع الحالات السلوكية ـ منح الطالب التدعيم الإيجابى الممارسة. 3-أن المهارات المهنية التى يستخدمها الأخصائى الاجتماعى عند ممارسة دوره مع الحالات السلوكية هى مهارة المقابلة ـ مهارة الاتصال اللفظى وغير اللفظى ـ مهارة التسجيل ـ مهارة التقويم ـ مهارة الملاحظة لقياس الظواهر السلوكية ـ مهارة الإقناع. 4-كما أن أهم المداخل العلاجية والنماذج الحديثة التى يستخدمها الأخصائى الاجتماعى مع مشكلات السلوكية لطلاب التعليم الثانوى ـ النظرية السلوكية ـ نظرية العلاج الأسرى ـ نظرية الدور ـ نظرية المعرفية ـ نظرية العلاج الواقعى ـ نموذج حل المشكلة. 5-وكذلك أظهرت الدراسة أن أكثر المشكلات السلوكية المنتشرة بين طلاب التعليم الثانوى العام من السرقة ـ الغش فى الامتحانات ـ الهروب من المدرسة. 6-وأن أهم المعوقات التى تحد من فاعلية الأخصائى الاجتماعى لدوره فى معالجة المشكلات السلوكية معوقات ترجع للمدرسين ـ معوقات ترجع للطالب ـ معوقات ترجع لإدارة المدرسة ـ معوقات ترجع لأسرة الطالب. |