الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلى : 1- التعرف على فاعلية استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية على تنمية المهارات الاجتماعية. 2- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. 3- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. 4- الإسهام في تطوير تدريس مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية لمواكبة التطور السريع في مختلف مجالات الحياة. فروض الدراسة: يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس المهارات الاجتماعية وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. يوجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى مقياس المهارات الاجتماعية ودرجاتهن في مقياس مهارات حل المشكلات. حدود الدراسة: 1. الحدود البشرية: تلميذات المرحلة الإعدادية . 2. الحدود المكانية: مدرسة الشهيد باسم مختار الجمسي الإعدادية بالبتانون، والتابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. 3. الحدود الزمنية: تطبيق الدراسة ميدانيا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2017م/ 2018م). • الحدود الموضوعية : تم تدريس موضوعات الوحدتين (اسره مفكرة ، أسرة متحابة) من منهج الاقتصاد المنزلي المقرر على تلميذات الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسى الثانىبإستخدام استراتيجية عظم السمكة. متغيرات الدراسة: • المتغير المستقل طريقة التدريس (استراتيجية عظم السمكة) • المتغير التابع: المهارات الاجتماعية. مهارات حل المشكلات. منهج الدراسة: في ضوء طبيعة الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج الاتى: المنهج شبه التجريبي: وذلك لقياس اثر المتغير المستقل وهو استراتيجية عظم السمكة على المتغيرين التابعيين وهما المهارات الاجتماعية ومهارات حل المشكلات. أدوات الدراسة: حددت الدراسة الحالية الأدوات المستخدمة في قياس هذه المتغيرات وهي: 1. مقياس المهارات الاجتماعية . (إعداد الباحثة) 2. مقياس مهارات حل المشكلات. (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,01 ) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة و التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,01 ) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة و التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية . 3- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرى الدراسة (المهارات الاجتماعية ، مهارات حل المشكلات ) |