الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ان اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هو الاكثر تشخيصا والاكثر حدوثا مقارنة بالاضطرابات الاخرى لدى الاطفال وتقييم السلوك التكيفى عند الطفل ربما يؤخذ فى الاعتبار لسرعة الاشاره الى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وتثبيط اعراضه وتحسين صحة واداء الاطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وقد هدفت الدراسة الى تحديد العلاقة بين السلوك التكيفى لدى اطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه المترددين على عيادة الامراض النفسية بمستشفيات جامعة المنصورة.وقد اجريت دراسة وصفية ارتباطية شارك فيها 100 من الاطفال المترددين على العيادة وقد تم استخدام ثلاثة ادوات :الاولى تنقسم الى جزئين وهم : تحديد المستوى الاقتصادى والاجتماعى لعائلة اطفل و الخصائص الشخصية والاكلينيكية للطفل وعائلته،والثانية لقياس مستوى فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الاطفال باستخدام مقياس CPRS 48 ،والثالثة لتحديد مستويات السلوك التكيفى باستخدام مقياس فينلاند(VABS II).وقد كشفت النتائج وجود علاقة عكسية بين السلوك التكيفى و اضطرابات المسلك و المشكلات النفسجسمانية والقلق والاندفاعية –فرط النشاط ودليل فرط النشاط ولكن لا توجد علاقه مع مشكلات التعلم كما توجدعلاقه بين شدة اعراض الاضطراب والوظائف التكيفية(التواصل،مهارا الحياة اليوميه،التنشئة الاجتماعية والمهارات الحركية) .ونستحلص من الدراسة ان هناك علاقة عكسية قوية بين السلوك التكيفى وشدة الاعراض لدى الاطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ولذلك يوصى للعاملين فى البحث العلمى تحديد تاثير برامج تطوير السلوك التكيفى على الوقاية من و التغلب على اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه. |