الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر تنمية الموارد البشرية ، وتحديث خبراتها عنصراً مهماً فى عملية التنمية الوطنية الشاملة ،لان الحياة فى تغير وتجديد مستمر مما يستوجب معه الاستعدادات لتحديات المستقبل ،كما أن الاحتياجات التدريبية تختلف من وقت لأخر تبعاً لما يمر به المجتمع من تطورات فى مختلف مجالاتة، وفى ظل مايتعرض له المجتمع من متغيرات معاصرة ، لذاتسعى التربية الاجتماعية إلى الأخذ بأساليب التحديث وذلك للوصول إلى الجودة العالية فى نوعية الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين حتى يستطيعوا أن يسايروا تلك التطورات . لذا ،هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائى الاجتماعى بالمعاهد الأزهريةعلى ضوء معايير الجودة، ومن ثم وضع تصور مقترح لذلك.وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفى . وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية من موجهى التربية الاجتماعية ، الأخصائيين الاجتماعيين الأوائل ، والأخصائيين الاجتماعيين مكونه من ( 300). وتوصلت إلى:أن مهام الأخصائى الاجتماعى داخل المعاهد الأزهرية أصبحت مطالبة بالتحرك من الاعتماد التقليدى ومواجهة المشكلات التقليدية للمتعلمين إلى التحرك نحو استخدام الأساليب الحديثة.كما يمكن تصنيف وظائف الاحتياجات التدريبية إلى العديد من الوظائف (تنمية الجانب العقلى والمعرفى،تنمية الجانب النفسى والاجتماعى ،تحقيق النمو المهنى ،تنمية الجانب التكوينى ). كما تتنوع برامج تقسيم الاحتياجات التدريبية إلى (برامج تهيئة الأخصائيين الاجتماعيين الجدد، برامج التعامل مع المتعلمين ،برامج إنعاشه ، برامج إعداد القادة ). كما يمكن تصنيف الاحتياجات التدريبية للأخصائى الاجتماعى إلى (متطلبات معرفية ، مهارية ، قيمية ) وقد انتهى البحث إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تدريب الأخصائيين الاجتماعيين بالمعاهد الأزهرية على ضوء معايير الجودة. |