الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الجمالية لمواجهة بعض مشكلات البيئة المدرسية فى مرحلة التعليم الأساسي . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم استبانة مقدمة إلى ( 464) مفردة من معلمي وموجهي التربية الفنية ومديرى مدارس التعليم الأساسي بغرض الوقوف على واقع التربية الجمالية بمدارس التعليم الأساسي ، وأبرز مشكلات البيئة المدرسية الناشئة عن ضعف الاهتمام بالتربية الجمالية، ومتطلبات تفعيل دور التربيةالجمالية لمواجهة تلك المشكلات. وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير النوع حول محاور الاستبانة الثلاث، حيث جاءت قيم ت غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء العينة الكلية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب سنوات الخبرة (أقل من 15 سنة- أكثر من 15 سنة) حول محاور الاستبانة الثلاث، حيث جاءت قيم ت غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء العينة الكلية.وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على محوري الاستبانة الأول والثالث، حيث جاءت قيم ف دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذه المحاور في ضوء متغير الوظيفة كلاً على حده.كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على المحور الثاني للاستبانة، حيث جاءت قيمة ف غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05، ومن ثمسيتم التعامل إحصائياً مع مفردات هذا المحور في ضوء العينة الكلية. |