الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث: استخدام الخيال العلمي لتنمية مهارات الابداع الفني في التربية الفنية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. وتتلخص مشكلة البحث في السؤال الآتي: كيف يمكن تنمية مهارات الابداع الفني في التربية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة باستخدام الخيال العلمي؟ وقد اقتصر هذا البحث على استخدام أدب الخيال العلمي (القصة والمسرحية) في تنمية مهارات الابداع الفني (الذى نالت موافقة 80% من المحكمين). وتم إعداد برنامج قائم على أدب الخيال العلمي الذى قرأته التلميذات أو استمعت إليه، واستخدم المنهج التجريبي، وتم إ عداد اختبارين الأول يقيس الجانب المعرفي لمهارات الانتاج الإبداعي في التربية الفنية، والثاني يقيس الجانب الأدائي لهذه المهارات. وقد انتهى البحث إلى فاعلية استخدام الخيال العلمي في تنمية مهارات الإبداع الفني لدى تلميذات الصف التاسع المتوسط. كمهارات كلية، وكذلك في كل مهارة فرعية من مهرات الإبداع (الطلاقة / المرونة / الأصالة). وقدم البحث مجموعة من التوصيات التي تأخذ بالنتائج إلى التطبيق الميداني، وكذلك مجموعة من المقترحات التي تفتح الطريق أمام بحوث أخرى في مجال البحث الحالي. |