الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث التحليل والتجريب لإيجاد حلول تصميمية لبناء تكوين تصميمى متزن وإنشاء هيكل بنائى ذو قواعد حسابية من خلال تقديم منهج عقلى يعتمد على المرجعية الرياضية في بناء التصميمات الزخرفية من خلال مدى دراسة إمكانية الاستفادة من معطيات نظرية المجموعات في إيجاد منطلق فكرى مستحدث يعتمد على أصول رياضية وذلك لإثراء القيم البنائية للوحة الزخرفية . - وإشتملت الدراسة على خمسة فصول . الفصل الاول : التعريف بالبحث . يحتوى على خلفية البحث والمشكلة والأهمية والأهداف والفروض والحدود والمنهجية ومصطلحات البحث . الفصل الثانى : الدراسات المرتبطة. يتناول هذا الفصل بعض الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث الحالى والتي تم عرضها فى أربع محاور ، المحور الأول دراسات إهتمت بالنظريات العلمية الرياضية ”نظرية المجموعات” ، المحور الثانى دراسات ” إهتمت بدراسة العلاقة بين النظريات العلمية الرياضية والفن ” ، المحور الثالث دراسات تناولت النظم الهندسية والشبكيات وهذا المحور إشتمل على شقين الأول النظم الهندسية والأحكام الرياضية فى الطبيعة ، والثانى النظم الهندسية والشبكيات فى التراث ، وجاء المحور الرابع فى دراسات تناولت تحليل أعمال الفنانين الذين إعتمدو على المنطق الرياضى والشبكيات فى نظامهم البنائى . الفصل الثالث : * نظرية المجموعات مفهومها والعمليات عليها وأنواعها . * النظام الهندسى والاحكام الرياضىةفي الطبيعة والتراث والمتطابق مع فكر ومنطق نظرية المجموعات الرياضية . يتناول هذا الفصل مفهوم نظرية المجموعات والعمليات عليها ثم أنواعها ، ثم يتناول النظام الهندسى والرياضى وفق إنشائية نظرية المجموعات فى الطبيعة والتراث ، حيث يتناول هذا الفصل مفهوم النظام فى الطبيعة ، والنظام الهندسى فى الطبيعة ، والنظام الرياضى فى الطبيعة ، والعلاقة بين النظام الرياضى والهندسى ، وأشكال النظام الهندسى والرياضى في الطبيعة وفق المعطى الشكلى لنظرية المجموعات من حيث : النظام الهندسى في الإنسان ، النظام الهندسى فى النباتات ، النظام الهندسى في الكائنات البحرية ، النظام الهندسى في الزواحف ، النظام الهندسى في البلورات ، النظام الهندسى في مكونات المواد وبنية الجزيئات . وأيضا يتناول هذا الفصل ، النظام الهندسى فى التراث من حيث النظام الهندسى وفق إنشائية نظرية المجموعات فيزخارف الفن الفرعونى ، النظام الهندسى وفق إنشائية نظرية المجموعات في زخارف الفنون القبطية ، النظام الهندسى وفق إنشائية نظرية المجموعات في زخارف الفن الإسلامى . الفصل الرابع : دراسة تحليلية للنظام الهندسى والرياضى وفق إنشائية نظرية المجموعات في بعض مدارس الفن الحديث والإتجاهات الفنية الحديثة ، وتحليل لبعض أعمال الفنانين . الفصل الخامس : التجربة التطبيقية للبحث . ويتناول هذا الفصل المقدمه ثم أهداف التجربة ، أهمية التجربة ، حدود التجربة ، التجهيز والاعداد للتجربة من حيث الخامات والأدوات المستخدمة ، إختيار عينة البحث ، خطوات تنفيذ التجربة من حيث الجانبين النظرى والعملى ، إجراءات التجربة ثم تطبيقات التجربة العملية لمجموعة من التصميمات الزخرفية التي قام بها الطلاب ، ثم القياس والحكم للوحات ، والتحليل الاحصائى للتأكد من صحة الفرض وتقييم نتائج التجربة . وبعد ذلك تأتي النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث . |