الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى:- 1. تحديد الفروق بالتدفق النفسي وفقاً لمتغيرات (سنوات الخبرة، نوع المدرسة، نوع المرحلة، المؤهل). 2. محاولة التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء كل من الرضا المهني وفاعلية الذات. حدود البحث: اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية: 1. الحدود الموضوعية:- يتحدد هذا البحث في موضوعه الذي يقتصر على البحث في الرضا المهني وفاعلية الذات كعوامل منبئة بالتدفق النفسي. 2. الحدود البشرية:- تقتصر عينة البحث على معلمات الاقتصاد المنزلي. 3. الحدود المكانية:- تمثلت الحدود المكانية في مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية 4. الحدود الزمانية:- ترتبط الحدود الزمنية بفترة تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019:2018م منهج البحث وإجراءاته: تتبع الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي لتحليل البحوث والدراسات السابقة ولإعداد الإطار النظري وأدوات البحث ووصف وتحليل النتائج ومناقشتها. متغيرات البحث: اشتمل البحث على المتغيرات التالية:- - المتغيران المستقلان: الرضا المهني وفاعلية الذات. - المتغير التابع: التدفق النفسي. أدوات البحث: 1. مقياس الرضا المهني (إعداد الباحثة) 2. مقياس فاعلية الذات (إعداد حسين سلمان،2012) 3. مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة) نتائج البحث: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلي في مقياس التدفق النفسي لصالح الأقل خبرة. 2. وجود فروق في متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلي في مقياس التدفق النفسي ترجع إلى نوع المدرسة لصالح معلمات المدارس الخاصة. 3. عدم وجود فروق بين متوسطات درجات معلمات الاقتصاد المنزلي (حسب نوع المرحلة) بالنسبة للتدفق النفسي ككل وللأبعاد الفرعية أي أنه لا توجد فروق في التدفق النفسي ترجع إلى اختلاف نوع المرحلة. |