الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر بيئة التعلم التشاركية باستخدام أحد نظم إدارة التعلمMoodle القائمة على التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وأنماط المتعلمين وعلاقتها بتنمية الآداء التكنولوجي والطموح الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم. وتكونت العينة من (100) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة، قسم تكنولوجيا التعليم،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وتمثلت الأدوات البحثية فى بيئة تعلم تشاركية لتنمية مهارات الآداء التكنولوجي، واختبار تحصيل للجانب المعرفي للمهارات يقاس ببطاقة ملاحظة، ومقياس الطموح الأكاديمي. وأشارت النتائج إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركية في تنمية الجانب الأدائي والمعرفي لمهارات الآداء التكنولوجي ومستوى الطموح الأكاديمي المتمثلة فى (توظيف واستخدام السبورة التفاعلية)، وفاعليتها فى تنمية الطموح الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم، وجاءت ترتيب مجموعات البحث كالتالى: تجريبية (1) دافع مرتفع متروي، تجريبية (2) دافع مرتفع مندفع، تجريبية (3) دافع منخفض متروي، تجريبية (4) دافع منخفض مندفع. كما أوصت عديد من الدراسات منها (هبة عادل، 2016) بضرورة استخدام الأساليب المعرفية (المتروي/ المندفع) في بيئات التعلم الالكترونية التشاركية. |