الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص معرفة فاعلية برنامج مقترح في ضوء المعايير العالمية لمناهج العلوم لتنمية التحصيل المعرفي والميول العلمية والتصرف في المواقف الحياتية لدى طلاب المرحلة الاساسية الدنيا بفلسطين”, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة المعايير الخاصة بالبرنامج المقترح في مناهج علوم المرحلة الاساسية الدنيا بفلسطين, كما استخدمت التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لقياس فاعلية البرنامج. نتائج البحث: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي ومستوياته. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في مقياس الميول العلمية وأبعاده. 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي في مقياس التصرف في المواقف الحياتية وأبعاده. توصيات البحث: 1- اعادة النظر في تخطيط وتنظيم واعداد مناهج علوم المرحلة الاساسية بفلسطين في ضوء المعايير العالمية لتعلم العلوم. 2-الاستفادة من البرنامج الحالي ووضعه في موضع التنفيذ في تدريس العلوم . 3-توجيه نظر القائمين على إعداد مناهج العلوم وتنفيذها بضرورة الاهتمام تخطيط مناهج العلوم في ضوء معايير خاصة لمناهج فلسطين. مقترحات البحث: 1- إجراء دراسات مشابهة للمرحلة الاساسية العليا, والمرحلة الثانوية. 2- بناء برامج لمعلمي العلوم لتدريبهم على استخدام المعايير في تدريس العلوم. |