الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن مدي تشابه أو اختلاف بروفيل سمات الشخصية والاتجاهات السياسية بأختلاف نوعية التعليم (أزهري/عام)، وكذلك الكشف عن العلاقة بين الاتجاهات السياسية وسمات الشخصية، بالاضافة الي التعرف علي أثر نوعية التعليم والنوع علي سمات الشخصية والاتجاهات السياسية. وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (300) طالب وطالبه، والعينة الاساسية من (800) طالب وطالبة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن والمنهج الارتباطي والمنهج السببي المقارن. وايضاً استخدم الباحث مقياس الاتجاهات السياسية من إعداده، ومقياس العوامل الخمسة الكبري للشخصية إعداد جولدبرج (1999) وترجمة وتعريب السيد أبوهاشم (2010). وقد توصلت الدراسة إلي ارتفاع اداء طلبة التعليم الأزهري في الضمير الحي والمحافظة، وارتفاع اداء طلبة التعليم العام في الراديكالية وتشابه بين المجموعتين في الانبساطية والعصابية والمقبولية والانفتاح علي الخبرة والاستبدادية والتحررية. كما توصلت الدراسة الي وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاتجاهات السياسية وسمات الشخصية، وايضاً توصلت الدراسة الي تأثير نوعية التعليم علي العصابية والضمير الحي والاستبدادية والراديكالية والتحررية والمحافظة، وتأثير النوع علي العصابية والاستبدادية والراديكالية والمحافظة |