الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث لي الرغم من التوجها التربوية المعاصرة التي تنادي بورورة تدريس العلوم وفقام لمتطلبا المعايير القومية لتعليم العلوم والتي من أبرزاا ورورة التنوع في طرق التدريس بما يتلاءم 52 ( إلا أن المماربا ، والأنماط المختلمة لتعلم الطلاب )أحمد النجدي وآخرون، 5002 التدريبية المتبعة في تدريس العلوم لا ا زل تعتمد لى التدريس الموحد لكه الصف بصرف النظر ن نمط التعلم المموه الخاص بكه تلميل لللك تتحدد مشكلة البحث الحالية في أن واقع تدريس العلوم المتبع حاليام في مداربنا ما ا زه يعتمد لي أبلوب تدريبي واحد فقط) ايش 001 (واو وفق ما ي ا ره المعلم لجميع تلاميل ، 63 ؛ يوبف محمود، 5006 ، محمود، 5000 الصف الد ا ربي بصرف النظر ن مدى ملائمة للك وتمشية مع نمط التعلم الخاص والمموه لكه منهم، الأمر اللي يترتب ليه انخماض مبتوى التحصيه المعرفي للتلاميل وانخماض دافعيتهم لإنجاز مهام التعلم. وللتغلب لى تلك المشكلة حاوه البحث الحالي ابتخدام نمولج المورما في تدريس العلوم، للا تحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة ن التباؤه الرئيبي التالي: مافعالية نمولج المورما في تدريس العلوم لتنمية التحصيه والدافعية للإنجاز لدى تلميلا الصف الأوه الإ دادي؟ ويتفرع من ذلك الأسئلة الفرعية التالية : -1 ما فعالية نمولج المورما في تنمية التحصيه المعرفي في العلوم لدى تلميلا الصف الأوه الإعدادي؟ ما فعالية نمولج المورما في تنمية الدافع للإنجاز الأكاديمي في العلوم لدى تلميلا الصف الأوه من المرحلة الإ دادية ؟ -3 ما العلاقة بين التحصيه المعرفي في مادة العلوم والدافع للإنجاز الأكاديمي في العلوم لدى تلميلا الصف الأوه الا دادي؟ حدود البحث اقتصر البحث الحالي على: -0 فصلين من تلميلا الصف الأوه الإ دادي بمعهد فتيا الته الكبير محافظة الإبما يلية، تم تحديد أحد المصلين كمجمو ة تجريبية ) 60 ( تلميل ةم، والمصه الثاني كمجمو ة وابطة ) 60 ( تلميل ةم. -5 وحدتي”التما لا الكيميائية، والقوى والحركة” من كتاب العلوم المقرر لى الصف الأوه 5006 م. / الإ دادي للعام الد ا ربي 5005 -6 قياس التحصيه المعرفي لوحدتي التما لا الكيميائية والقوى والحركة في مبتويا بلوم ) تلكر – فهم - تطبيق – تحليه – تركيب(. -4 قياس الدافع للإنجاز الأكاديمي في مادة العلوم في أبعاد ” المثابرة-الرغبة فى الآداء – الابتمتاع بتعلم العلوم - التخطيط للمبتقبه-تحمه المبئولية. هدفا البحث -1 تنمية التحصيه المعرفي لدى تلميلا الصف الأوه من المرحلة الإ دادية في مادة العلوم. -2 تنمية الدافع للإنجاز الأكاديمي لدى تلميلا الصف الأوه من المرحلة الإ دادية. أهمية البحث قد يميد البحث الحالي في: -0 إمداد مخططي ومصممي المنااج بأبس ومبادئ التدريس وفقام لنمولج فورما . -5 زيادة و ي معلمى العلوم وغيرام في التخصصا الأخرى بأامية م ا ر اة أباليب التعلم لدى التلاميل والتحكم النصمي للدماغ من خلاه توفير بيئة تعليمية تربوية ثرية، وتقديم خب ا ر وأنشطة متنو ة لاتعتمد لى شكه واحد وقالب محدد. -6 إمداد معلمي العلوم بدليه لكيمية تدريس الوحدتين وفقام لنمولج فورما ، اولإبترشاد به في باقي دروس مادة العلوم. -1 إمداد معلمي العلوم بمقياس دافيعة الإنجاز الأكاديمي لتلاميل المرحلة الا دادية. -2 تنمية مها ا ر التدريس لمعلمي العلوم باستخدام نموذج المورما ، وكذلك تنمية مهارتهم لى تنمية التحصيه المعرفي بمستوياته، اولدافعية للإنجاز الأكاديمي بأبعاداا لدى التلاميذ. |